الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

كندا: إضراب عمال الخدمات في شركة طيران تورونتو بيرسون

قالت النقابة التي تمثل عمال الأغذية في شركات الطيران إنهم مضربون رسمياً بعد رفض العرض النهائي الذي قدمته لهم شركة تموين شركات الطيران، بشأن نزاع حول الأجور. ومن جهته أعلن اتحاد سائقي الشاحنات المحلي أن أكثر من 800 عامل في الشركة، التي تعمل من مطار تورونتو بيرسون، صوتوا بنسبة تقارب 99 في المائة لصالح الإضراب. ويوم الإثنين ١٥ نيسان الجاري، رفض 96 في المائة من العمال العرض النهائي الذي قدمته الشركة، وبدأ الإضراب رسمياً في 16 نيسان وبلغت نسبة المشاركة نحو 80 في المائة. وتقول النقابة إن العمال في تورونتو يحصلون على أجور أقل بكثير من متوسط المعيشة، وتريد النقابة سد هذه الفجوة. ومن شركات الطيران المتأثرة من الإضراب طيران كندا، وويست جيت، وطيران تاب البرتغالي، والخطوط الجوية الاسكندنافية ساس.

الولايات المتحدة: ائتلاف عمال الخريجين في إنديانا يبدأ الإضراب

وافق ائتلاف عمال الخريجين في ولاية إنديانا على اقتراح بالإضراب لمدة ثلاثة أيام. حيث صوت أعضاء النقابة على الاقتراح. وصوت أكثر من 92% من الأعضاء لصالح التفويض بالإضراب لمدة ثلاثة أيام في الفترة من 17 إلى 19 نيسان للمطالبة بزيادة الأجور المعيشية للخريجين في جامعة إنديانا. وسبقت الإضراب أنشطة مختلفة مثل الاعتصام أمام المكاتب الإدارية وقال أحد أعضاء النقابة إن رفض الجامعة الاعتراف بالنقابة أدى إلى التهديد بالإضراب، وإلى أن يتم الاعتراف بالنقابة، فإن خطتهم هي مواصلة الإضراب من أجل تحسين الأجور. وأضاف بأن النقابة تستمد إلهامها من الإضرابات الناجحة مثل إضراب رابطة أعضاء هيئة التدريس في كاليفورنيا الذي استمر خمسة أيام في كانون الثاني من هذا العام.

الهند: عمال الصرف الصحي ينهون إضرابهم في موهالي

أنهى عمال الصرف الصحي في موهالي الهندية، الذين أضربوا عن العمل لمدة خمسة أيام، يوم الإثنين 15 من الشهر الجاري الإضراب. هذا وكان العمال قد نفذوا احتجاجهم من أجل مطالبهم التي طال انتظارها، والضغط من أجل إعادة عمال الصرف الصحي الذين فقدوا وظائفهم في وقت سابق من هذا الشهر. ويطالب العمال أيضاً بضمان زيادة الأجور لتتناسب مع معدل المعيشة في شانديغار، وإعادة توزيع الواجبات. وكانت المفاوضات التي جرت بين الأمين العام للولاية واتحاد عمال الصرف الصحي في البنجاب، أدت إلى الحصول على زيادة في الأجور وزيادة في بعض التعويضات لعمال الصرف الصحي. وقام عمال الصرف الصحي في موهالي بإيقاف نقل القمامة والتجمع في بعض مناطق المدينة.

قبرص: إضراب عمال قطاعي الكهرباء والميكانيكا

دعت نقابتا SEK وPEO العاملين في المشاريع الكهربائية والميكانيكية إلى الإضراب لمدة 24 ساعة يوم الخميس 18 نيسان، عقب قرار الحركة النقابية المطالبة بقوة أكبر بالتوصل إلى اتفاق يشمل جميع العاملين في القطاع. ويأتي قرار الإضراب نتيجة استمرار الجمود في تجديد الاتفاق الجماعي خلال المفاوضات مع دائرة علاقات العمل في وزارة العمل. ومن المتوقع أن يطال الإضراب بشكل رئيسي الشركات الكبرى العاملة في مجال الأعمال الكهربائية، ذات القوى العاملة المنظمة، أي المسجلة في النقابات. وتطالب النقابات باتفاق جماعي مع أعضاء جمعية الأعمال الميكانيكية والكهربائية في قبرص ولا تستبعد اتخاذ إجراءات تصعيدية لمتابعة مطالبها، وإشراك أعضائها في صناعة البناء والتشييد، كدليل على التضامن.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1171
آخر تعديل على الجمعة, 26 نيسان/أبريل 2024 21:53