الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

السويد: 500 ألف عامل يهددون بإضراب لزيادة الرواتب

هددت نقابة Kommunal إحدى أكبر النقابات العمالية في السويد بإضراب عام عن العمل يشارك فيه 550 ألف عامل من أعضاءها في السويد بينهم عمال النظافة والصيانة وإعداد وجبات الطعام، نتيجة عدم التوصل لاتفاق حول الأجور بين أصحاب العمل في منظمة البلديات والمحافظات السويدية، والنقابة. وقالت النقابة في بيان لها إن الإضراب تم الاتفاق والتنسيق حول تنفيذه مع أعضاء النقابة، وسوف يبدأ في 18 نيسان الجاري في حال عدم التوصل إلى تسوية قبل ذلك التاريخ مع أرباب العمل، ومن المفيد ذكره أن هذه النقابة من أكبر النقابات العمالية في السويد، ويعمل أعضاؤها في مجالات مختلفة أغلبها خدمية، وبينهم عمال النظافة والصيانة وإعداد وجبات الطعام والفندقة وغيرها.

عمال القنب في كاليفورنيا يستعدون للإضراب

قرر عمال كاليفورنيا الساخطون في شركة Eaze Technologies وشركة توصيل القنب التابعة لها، تنفيذ خططهم للإضراب عن العمل في 20 نيسان من أجل العديد من المطالب وفي المقدمة منها الأجور والمواصلات وغيرها من المطالب. ومن المقرر عقد اجتماع بين الشركة والمفاوضين النقابيين في 15 نيسان، حيث يطالب العمال بزيادة معدل تعويض المسافات إلى المعيار الفيدرالي، ورفع أجر ساعة الإضافي. وكانت الشركة قد خفضت فجأة معدل تعويض المسافات المقطوعة دون سابق إنذار منذ ربيع عام 2023. وقال أحد المفاوضين «نحن لا نجني الكثير من المال. وإنّ ما نحصل عليه من أجور وتعويضات يكفي فقط لدفع الفواتير والإيجار». وأضاف: «نحن نقوم بعمل خطير، وعلينا أن ندافع عن حقوقنا، نحن نستحق الأفضل».

العمال الأرجنتينيون يدعون إلى الإضراب

للمرة الثانية، يدعو العمال الأرجنتينيون إلى الإضراب عن العمل على مستوى البلاد احتجاجاً على إجراءات الحكومة التقشفية. تطالب النقابات العمالية بزيادة الأجور في مواجهة إجراءات التقشف الصارمة التي فرضتها الحكومة الليبرالية. ومن المقرر أن ينظم العمال إضراباً على مستوى البلاد الشهر المقبل، وهو الإجراء الثاني من نوعه منذ تولي الحكومة الليبرالية السلطة. ويقود الإضراب، المقرر تنفيذه في 9 أيار، الاتحاد العام للعمل وهو أكبر اتحاد عمالي في الأرجنتين، والمعروف أيضاً باسمه المختصر CGT. ومن المرجح أن تحذو حذوه نقابات أخرى. وأعلنت قيادة CGT الانضمام أيضاً إلى مسيرة تقودها الجامعات للدفاع عن التعليم العام، والمقرر تنظيمها في 23 نيسان، والمضي قدماً في مسيرتهم التقليدية في يوم العمال العالمي في الأول من أيار.

أستراليا: إضراب عمال قطارات مترو أديلايد

أعلن عمال القطارات الإضراب عن العمل يوم الخميس 11 من الشهر الجاري في أديلايد بسبب نزاع على الأجور، من أجل زيادتها. حيث تتأثر جميع خطوط القطارات بالإضراب ومن المتوقع حدوث المزيد من الإضرابات الأسبوع المقبل إذا لم تأت الشركة إلى طاولة المفاوضات. وقد اندلع هذا الصراع على الأجور مع شركة المقاولات الخاصة، التي رفضت مطالب العمال بزيادة الأجور بنسبة 20 في المائة على مدى أربع سنوات. وقال أحد المسؤولين في النقابة: «إنّ الوضع محبط للغاية، نحن نتفاوض منذ ستة أشهر، ولم نحقق الكثير من التقدم». وأضاف: «آمل أن تستمع الإدارة لهذا الصوت العالي والواضح اليوم ونأمل أن يعودوا إلينا بعرض معقول».

معلومات إضافية

العدد رقم:
1170
آخر تعديل على الجمعة, 26 نيسان/أبريل 2024 22:05