الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

نقابة عمال بلدية النبطية تعلن الإضراب

أعلنت نقابة عمال بلدية مدينة النبطية «الإضراب العام لمدة أسبوع ابتداءً من الثاني من الشهر الجاري وهو قابل للتمديد، وتطالب النقابة بإعطاء العاملين في البلديات حقوقهم ومساواتهم بموظفي القطاع العام، وقالت «إنّ موظفي وعمال البلديات جزءٌ لا يتجزّأ من الإدارة العامّة ويؤدّون خدمات عامة، وفقاً للقوانين والأنظمة التي ترعى عملهم، وهي ذات الصلة بالقوانين والأنظمة المعمول بها في القطاع العام». وكذلك إلغاء «التمييز بين العاملين في الخدمة العامة»، وحصولهم على «كامل الحقوق التي يحصل عليها العاملون في القطاع العام». و«تعديل قانون الرسوم والعلاوات البلدية بما يراعي الوضع الاقتصادي الراهن». ودعت عمّال البلديات كافةً إلى «التحرك من أجل نيل الحقوق، والإضراب حتى تحقيق المطالب».

إضراب عمال الخطوط الجوية النمساوية

أعلنت نقابة عمال شركة الخطوط الجوية النمساوية، في الثاني من نيسان، عن إضراب جديد للعاملين في الشركة يوم الرابع من الشهر الجاري وقالت إنّ مفاوضات نقابة عمال الشركة مع إدارة الشركة لم تسفر عن أي تقدم في الخلاف الحالي حول تعديل الأجور. هذا وكانت النقابة قد نفّذت إضراباً مماثلاً قبل أسبوع من هذا الإضراب. وتطالب النقابة العمالية للعاملين في الشركة بتعديل مستوى أجور القوى العاملة في الخطوط الجوية النمساوية ليتوافق مع مستوى مجموعة «لوفتهانزا» القابضة، ومع ذلك لم تُظهِر الشركة النمساوية حتى الآن أي نيّة للامتثال لهذا الأمر. ومن المتوقَّع إلغاء 92 رحلة نتيجة الإضراب.

نيجيريا: عمال الاتصالات يبدؤون الإضراب

أعلنت نقابة الاتصالات في نيجيريا عن إضراب غير محدَّد اعتباراً من يوم الرابع من نيسان 2024. وقالت النقابة إنّ الإضراب ضروريٌّ بسبب الممارسات المناهضة للعمّال التي يرتكبها المقاولون من الباطن. وفي بيان لها ذكرت النقابة التظلُّمات ضد هؤلاء المقاولين من الباطن؛ وتشمل ظروف العمل المروّعة التي تشبه العبودية الحديثة، والافتقار إلى الاستحقاقات المتناسبة مع جهود العمال، وغياب التدابير الأمنية الكافية، وخاصة أثناء المهام الميدانية في وقت متأخر من الليل. وذكرت النقابة أنّ «هؤلاء العمال يعملون كالعبيد في بلادهم دون أي مستحقّات تتناسب مع الجهود التي يبذلونها. ويجبَرون على العمل ساعاتٍ طويلة ويخاطرون بحياتهم في الذهاب إلى الميدان دون توفير الأمن المناسب لهم».

كندا: إضراب عمال مصنع العجلات

أعلن العاملون في مصنع عجلات القطار في وينيبيغ الإضراب عن العمل يوم 2 نيسان بعد فشل المفاوضات مع الشركة بشأن المعاشات التقاعدية وقضايا الرواتب والأجور. وقالت Unifor (النقابة الوطنية) إنّ «العمال يعملون لأيام طويلة مرهقة وهم يستحقون راتباً جيداً واحتراماً لعملهم الشاق». وأضافت: «تبذل لجنة التفاوض لدينا قصارى جهدها من أجل أعضائنا، ولكن يتحمّل صاحب العمل أيضاً مسؤولية الجلوس إلى طاولة المفاوضات بهدف التوصل فعلياً إلى اتفاق يمكن لأعضائنا دعمه. وUnifor هي أكبر نقابة في كندا في القطاع الخاص، حيث تمثل 315000 عامل في كل المجالات الرئيسية للاقتصاد. تُدافع النقابة عن جميع العاملين وحقوقهم، وتناضل من أجل المساواة والعدالة الاجتماعية في كندا، وتسعى لإحداث تغيير تدريجي من أجل مستقبل أفضل.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1169
آخر تعديل على الإثنين, 08 نيسان/أبريل 2024 12:46