الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

عمال نقل المحروقات يضربون في تونس

ينفذ العاملون في نقل المحروقات في تونس إضراباً لمدة يومين، ابتداء من الجمعة 29 أيلول، من أجل المطالبة بتحسين أوضاعهم المعيشية، حسب ما جاء في عدة وسائل إعلام محلية. ويأتي هذا الإضراب، بناءً على دعوة من النقابة العامة لعمال النفط والمواد الكيماوية، بعد أن تعثرت المفاوضات بين العاملين، وممثلي أرباب العمل في تونس الذين تخلفوا عن اجتماع مخصص لمناقشة مطالب عمال نقل المحروقات، وكانت النقابة قد احتجت على عدم تطبيق الاتفاق المتعلق، بزيادة في أجور العاملين في قطاع نقل المحروقات ووضع اتفاقية جماعية في هذا الخصوص. هذا وتشهد تونس حركات احتجاجية في قطاعات عديدة تركز بشكل أساسي على المطالبة بزيادة الأجور، نتيجة التضخم المتسارع الذي يثقل كاهل القدرة الشرائية للتونسيين عموماً

مصر عمال “نايل لينين” يضربون عن العمل

شارك أكثر من 1400 عامل في شركة “نايل لينين جروب” لصناعة الملابس الجاهزة ‏والمفروشات، يوم الاثنين 25 أيلول 2023، في إضراب عن العمل واعتصام مفتوح داخل مقر الشركة، الكائنة بمحافظة الإسكندرية، لليوم السادس على التوالي.‏ ويطالب العمال المضربون بتعديل الرواتب والأجور بما يتناسب مع نسبة التضخم، وارتفاع الأسعار. وإعادة صرف منحة ‏غلاء المعيشة وصرف منحة ‏العيدين، والتي توقفت منذ عامين، وصرف أرباح ‏العام الحالي،‏ كما يطالب العمال بتحسين نظام الرعاية الصحية، وتحسين بدل مخاطر ‏العمل، للعاملين في المواقع الخطرة، وعدم التضييق ‏على النقابة، وأكد العمال أن متوسط أجورهم، هو أقل من الحد الأدنى ‏للأجور الذي أقره التعديل الأخير للأجور، بحسب المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

نيجيريا عمال النفط ينضمون إلى الإضراب الوطني

قال قادة النقابات العمالية، إن نقابات النفط والغاز الرئيسية في نيجيريا ستنضم إلى إضراب على مستوى البلاد الذي يبدأ في الثالث من تشرين الأول احتجاجاً على سياسات الحكومة التي تسبب مصاعب اقتصادية للنيجيريين. هذا وأشارت النقابة النيجيرية لعمال النفط والغاز الطبيعي لأعضائها إلى ضمان «الامتثال الثابت» للإضراب الذي دعا إليه أكبر اتحادين لنقابات العمال في نيجيريا. وتمثل النقابة العمال في قطاع النفط والغاز، بما في ذلك عمال منصات النفط وسائقي صهاريج الوقود وعمال المضخات. ويطالب المضروبون الحكومة بالتراجع عن قرارها بإلغاء دعم البنزين، تقول النقابات إنها أدت إلى ارتفاع التكاليف على النيجيريين الذين يعيشون تحت خط الفقر الوطني وهم يكافحون مع أعلى معدل تضخم منذ ما يقرب من عقدين من الزمن.

إيطاليا: عمال النقل النقابيون ينظمون إضراباً

من المقرر أن يقوم نقابيو عمال النقل الإيطالية المنتسبون إلى النقابات الأساسية USB بتنظيم إضرابٍ عن العمل على مستوى البلاد في 9 تشرين أول وكان المنظمون قد قرروا تغيير موعد الإضراب المحدد يوم 29 أيلول إلى 9 تشرين أول لمدة 24 ساعة يطالب اتحاد العمال في إيطاليا USB بزيادة الأجور للعاملين وتحسين ظروف العمل. ويشارك عمال النقل البري والسكك الحديدية في المناطق الحضرية والإقليمية في هذا الإضراب. ومن المتوقع حدوث اضطرابات في النقل البري في جميع أنحاء البلاد. وغالباً ما تتسم مثل هذه الإضرابات باحتجاجات واسعة النطاق. أما حدوث أعمال العنف غير محتملة، إلا أنه لا يمكن استبعاد المواجهات على مستوى منخفض.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1142
آخر تعديل على الجمعة, 20 تشرين1/أكتوير 2023 23:08