الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

أمريكا قد تشهد أكبر إضراب عُمَّالي

صوّت ما يناهز عن 340 ألف عامل في شركة (يو بي إس) لصالح تنظيم إضراب عام عن العمل إذا لم يتمكنوا من الوصول إلى شروط عقد جديد مع الشركة خلال شهر تموز الجاري، ويعتبر هذا الإضراب في حال تنفيذه من قبل العمال من أكبر الإضرابات العمالية منذ أواسط القرن الماضي. حذَّر وزير العمل الأمريكي السابق من استمرارية النهج الذي يتبعه الاقتصاد الأمريكي خلال العقود الماضية، وخاصة فيما يتعلق بأجور العمال وموقف الشركات تجاه النقابات العمالية. وأشار إلى أن الحكومات تسعى إلى تخريب النقابات، وتعمل لجعل الأغنياء يزدادون ثراءً، بينما يسلبون حقوق الطبقة العاملة. وشركة (يو بي إس) هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات تعمل في توصيل الطرود وإدارة سلاسل التوريد .

تونس إلغاء إضراب عمال محطة سيتاب البرمة بعد الاتفاق على الزيادة في الأجور‎

قام الاتحاد العام للشغل في تونس بإلغاء الإضراب المزمع تنفيذه يومي11 و12 تموز 2023 الجاري، في حقل البرمة بالقصرين التابع للشركة التونسية الإيطالية التي تعمل في مجال النفط، وذلك عقب المفاوضات الجماعية التي جرت في مقر الهيئة العامة للشغل والمصالحة بتونس، بعد إعلان الاتحاد العام للشغل عن القيام بالإضراب العام عن العمل بالشركة التونسية الإيطالية التي تعمل في مجال النفط. وحضر المفاوضات ممثلون عن الاتحاد المهني لعمال النفط والمواد الكيمياوية واتحاد الشغل بتطاوين إلى جانب ممثلي الإدارة للشركة. ومن الجدير ذكره أن المفاوضات قد أفضت إلى اتفاق يضمن الزيادات في الأجور لسنوات 2022 و2023 و2024.

عمال هيونداي موتور ينظمون إضراباً احتجاجياً

أفادت نقابة العمال لشركة هيونداي موتور، أكبر شركة لصناعة السيارات في كوريا الجنوبية أن العمال النقابيين في الشركة ينظمون إضراباً عن العمل يوم الأربعاء 12 من الشهر الجاري في المصانع المحلية احتجاجاً على الحكومة المناهضة للنقابة. وقال متحدث باسم النقابة، إن عمال الوردية النهارية والوردية الليلية في هيونداي سيضربون لمدة ساعتين في اليوم بحسب توجهات الاتحاد الكوري لعمال المعادن. هذا وقد دعا الاتحاد الكوري لعمال المعادن الحكومة إلى الكف عن إجراءات القمع النقابي التي تمارسها الحكومة اتجاه النقابات. وتعتبر هيونداي موتور عضواً أساسياً في الاتحاد الكوري لعمال المعادن وهو جزء من الاتحاد الكوري لنقابات العمال. ويقدر عدد العمال فيها بـ 44 ألف عامل.

جورجيا إضراب عمال UPS

يستعد عمال UPS في جورجيا للإضراب من أجل المطالبة بزيادة الأجور وتحسين ظروف العمل حيث وصلت المفاوضات بين UPS والعمال في جميع أنحاء الولايات المتحدة إلى طريق مسدود. قال عمال UPS في مترو أتلانتا إنهم مستعدون للإضراب إذا لم يتمكن الجانبان من التوصل إلى اتفاق بحلول الموعد النهائي في الأول من آب. وسوف يشارك في الإضراب مئات الآلاف من العمال في جميع أنحاء الولايات المتحدة. في حالة عدم توصل المفاوضات إلى تلبية مطالبنا. قال أحد العاملين في جورجيا، إن الشيء الأساسي الذي يناضل العديد من العمال من أجله هو ظروف عمل أفضل وأجور أفضل. وأضاف، إننا نحصل على أجور فقر مقابل القيام بعمل شاق. نحن نحقق أرباحاً فلكية لهذه الشركة، ونعلم أن المال موجود. نحن نعلم قيمة عملنا ونطالب بإعادته إلينا.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1131
آخر تعديل على الأربعاء, 19 تموز/يوليو 2023 20:25