الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

كاليفورنيا - عمال الفنادق في إضراب عن العمل

دخل الآلاف من عمال الفنادق في لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا الأمريكية في إضراب عام عن العمل من أجل المطالبة بزيادة أجورهم ورفع قيمة التعويضات الممنوحة لهم، وقد دعا إلى هذا الإضراب نقابة العمال التي تمثل أكثر من 15 ألف عامل في 65 فندقاً رئيسياً في مقاطعتي لوس أنجلوس وأورانج، حيث خرج عمال فنادق «جي دبليو ماريوت» في وسط مدينة لوس أنجلوس «وميلينيوم بالتيمور» و«فيرمونت ميرامار» في سانتا مونيكا، «وشيراتون يونيفرسال» من عملهم يوم الأحد الثاني من الشهر الجاري من أجل تحسين أجور العمال، ويستمر الإضراب إلى مدة غير محددة بحسب ما صرّحت النقابة. وأضافت النقابة أنه صوت 96 في المئة لدعم خيار الإضراب وتطالب النقابة بزيادة فورية في الأجور بمقدار 20 إلى 25 في المئة كرفع فوري.

كندا - إضراب آلاف العمال في 30 ميناء

بعد عدة أشهر من المفاوضات الجماعية التي وصلت إلى طريق مسدود، أضرب في الأول من الشهر الجاري أكثر من 7 آلاف عامل و49 من أرباب العمل شملت 30 ميناءً على الساحل الغربي في كندا. بما فيها أكبر ميناء في البلاد يقع في فانكوفر بسبب نزاع حول عقود العمل وأتمتة الموانئ، وزيادة تكاليف المعيشة التي تتطلب زيادة في الأجور واعتبر الاتحاد الدولي لعمال الشحن والتفريغ أن هذه من الأسباب الرئيسة وراء الإضراب الجماعي الذي اتخذه الاتحاد. وأضاف الاتحاد لم نتخذ هذا القرار بسهولة، لكن توجب علينا ذلك من أجل حماية مستقبل العمال. وأضاف، أنه ما زال متفائلاً حول إمكانية توقيع اتفاق جماعي يضمن حقوق الطبقة العاملة.

المغرب - إضراب عمال شركة «أوزون»

تعيش منطقة عين حرودة في المغرب على وقع غليان كبير جرّاء إضرابات عمال النظافة التابعين لشركة أوزون منذ أسابيع، وشكّلت مناسبة عيد الأضحى تحدياً كبيراً لمجلس منطقة عين حرودة بسبب تراكم النفايات بمختلف الأحياء حيث تكدست النفايات في الحاويات بمختلف الشوارع والأحياء. ويعود سبب الإضراب إلى عدم حصول العمال على مستحقاتهم الشهرية، ويطالبون بزيادة رواتبهم الشهرية ودعت النقابات المعنية في المدينة السلطات المنتخبة والمحلية إلى الإسراع في حل مشكلات عقود النظافة، وتمكين العمال المضربين عن العمل من أجورهم. ويشهد ملف النظافة توتّراً بسبب عدم التأشير على الصفقة العمومية المتعلقة بالنظافة من طرف الوزارة المعنية وتعمل شركة «أوزون» منذ آب 2022.

كوريا - اتحاد النقابات العمالية الكوري يقرر إضراباً لمدة أسبوعين

من المقرر أن يبدأ اتحاد النقابات العمالية الكوري، أكبر مجموعة عمالية بالبلاد، إضراباً عامّاً لمدة أسبوعين احتجاجاً على سياسات العمل. يهدف الإضراب الذي سيستمر حتى يوم 15 تموز إلى حشد الدعم الشعبي لدعوة الاتحاد بالمطالبة بزيادة الحد الأدنى للأجور وإيقاف ما يُسمى سياسات الحكومة «الداعمة للكيانات التجارية الكبرى والمناهضة للعمال». ويقدر الاتحاد أن أكثر من 500 ألف عضو من الأعضاء سينضمّون إلى الإضراب، وأشار إنه سيشارك العاملون في كل صناعة ليوم أو يومين. وأضاف الاتحاد، ستنظم نقابة عمال هيونداي موتر إضراباً في 12 تموز، مع نقابة عمال معادن كوريا. وكذلك نقابة عمال خدمات توصيل الطرود. وتعهدت نقابة العاملين في المجال الطبي بإضراب عام إلى أجل غير مسمى بدءاً من 13 تموز. وخلال الإضراب الذي سيستمر أسبوعين، يخطط الاتحاد لتنظيم مسيرات ليليّة في جميع أنحاء البلاد، مطالبين الحكومة بالاستقالة.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1130
آخر تعديل على الأربعاء, 19 تموز/يوليو 2023 20:40