_
الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

إضراب العمال في إسبانيا

نظَّم الاتحاد العام للعمال في إسبانيا إضراباً، احتجاجاً على قيام شركة «رينفي» للسكك الحديدية الحكومية بإسناد خدمات إلى جهات أخرى بنظام التعهّد، كما يطالب المضربون بتعيين المزيد من العمال، ونتيجة إضراب عمال السكك الحديدية تم إلغاء المئات من رحلات القطارات في إسبانيا، يوم الجمعة الماضية، وحسب الإذاعة والتلفزيون «آر تي في إي»، من المتوقع أن يصل عدد الرحلات المتوقفة إلى 271 رحلة من رحلات القطارات المتوسطة والطويلة بسبب الإضراب. ودعت شبكة «رينفي» الحكومية للسكك الحديدية إلى استمرار معظم الرحلات المقررة، وذلك بحسب القوانين الإسبانية التى تحتِّم الحفاظ على الحد الأدنى من الخدمات فى خضمِّ أية أحداث غضب أو إضرابات.

كوريا الجنوبية: إضراب عمال شركة رينو سامسونج موتورز

أعلنت نقابة العمال في شركة رينو سامسونج موتورز عن إطلاق إضراب واسع اعتبارا من يوم الاثنين 23 من الشهر الجاري، حسب صحيفة «كوريا إيكونوميك ديلي»، وقالت نقابة العمال في الشركة إن الإضراب يأتي بعد الفشل في التوصل إلى اتفاق بشأن الأجور، هذا وكانت النقابة قد رفضت عرضاً بقيمة 9 مليون وون (حوالي 7ر7762 دولار أمريكي) كتعويض مؤقت. وجاءت خطة الإضراب الأولية جزئياً لمدة 6 ساعات في أيام 23 و26 و30  من الشهر الجاري و 8 ساعات في 24 و 27 و 31 من هذا الشهر، وفقاً لبعض وكالات الأنباء.

عمال شركة إماراتية يدخلون إضراباً في نواكشوط

دخل عمال شركة «آفرو بورت أبو ظبي» التي تدير مطار نواكشوط الدولي في إضراب مساء يوم الاثنين من الشهر الجاري، وذلك بعد شهرين من التفاوض مع إدارة المطار من أجل حقوقهم. وكان العمال قد أرسلوا رسالة بذلك إلى الإدارة. يقول العمال في مطار نواكشوط المشاركون في الإضراب إنهم يطالبون الشركة الإماراتية المسؤولة عن إدارة المطار، بالترفيعات، وبدل النقل والبعد والخطر وتعويضات ساعات العمل الإضافي والتأمين الصحي، إلى جانب زيادة الرواتب. هذا وكانت الحكومة الموريتانية قد أعطت إدارة مطار نواكشوط الدولي لشركة «آفرو بورت» الإماراتية في كانون الأول 2018، بحجة أنَّ الشركة ستطوِّر خدمات المطار وتنفذ عدة استثمارات في البلد، من بينها بناء فنادق ومجمع لصيانة الطائرات.

فرنسا: تواصل الإضرابات

تواصل النقابات العمالية في فرنسا مزيداً من الإجراءات الاحتجاجية خلال إضرابها المستمرّ ضد مشروع الحكومة لإصلاح نظام التقاعد. عشية عيد الميلاد وما زالت الاضطرابات في قطاع المواصلات تخيم على احتفالات الفرنسيين، مع إغلاق شبه تام لعدد من خطوط المترو في العاصمة الفرنسية. ضاعف عمال السكك الحديدية الفرنسيون الثلاثاء إجراءاتهم الاحتجاجية على إصلاح نظام المعاشات التقاعدية، في اليوم الذي يسبق عيد الميلاد، وقبل أسبوعين من الموعد الذي حددته الحكومة لاستئناف الحوار مع الشركاء الاجتماعيين في السابع من كانون الثاني حول هذه القضية.
وبهدف استمرار الحماسة، خططت نقابة الكونفدرالية العامة للعمل (سي جيه تي) للقيام بتحركات طوال الأسبوع.

معلومات إضافية

العدد رقم:
946
آخر تعديل على الإثنين, 30 كانون1/ديسمبر 2019 13:59