الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

ألمانيا- اتفاق جديد/ بعد الإضراب الأخير من عمال السكك الحديدية للضغط على الحكومة الألمانية للاستجابة لمطالبهم، اتفقت شركة السكك الحديدية الألمانية «دويتشه بان» واتحاد عمال النقل والسكك الحديدية يوم 15 كانون الأول على زيادة الأجور على مرحلتين بنسبة 3,5% إلى 1 كانون الأول 2019، ثم بنسبة 2,6% إلى 1 كانون الأول 2020، إلى جانب دفعة لمرة واحدة بقيمة 1000 يورو، كما يمنح الاتفاق الفرصة للموظفين مرة أخرى لاختيار مزيدٍ من الوقت أو الإجازة.

من جانبها صرحت المفاوضة الرسمية باسم نقابة عمال السكك الحديدية، أن الإضراب الأخير عجّل بتسريع الوصول إلى هذا الاتفاق بعد فترة من التجاهل وعدم الاهتمام.

الأردن- التظاهر حق مشروع
عبرت نقابتا المهندسين والمهندسين الزراعيين، يوم 19 كانون الثاني عن رفضهما لأساليب التهديد والمضايقة التي تنتهجها وزارة التربية والتعليم تجاه منتسبيهما المشاركين في إضراب التربية والتعليم للمطالبة بحقوقهم الوظيفية.
ونبّهت النقابتان في مراسلة موجّهة لوزير التربية والتعليم إلى ضرورة إيقاف هذه الممارسات، وعدم المساس بأي موظف يشارك في التعبير السلمي، مشدّدتين على أنّ التعبير عن الرأي هو حق دستوري للمواطن الأردني كفله الدستور بالنظر إلى مشاركة مهندسي وزارة التربية والتعليم في إضراب للمطالبة بحقوقهم الوظيفية التي يرتبها القانون.
يذكر أنّ المهندسين والمهندسين الزراعيين في وزارة التربية خاضوا إضراباً عن العمل مطالبين بمساواتهم مالياً مع نظرائهم في الوزارات والمؤسسات العامة.

تونس- أساتذة التعليم الثانوي
تجمع الآلاف من أساتذة التعليم الثانوي بتونس يوم 19 كانون الأول في شارع الحبيب بورقيبة في تونس العاصمة، معلنين عن يوم غضب احتجاجاً على عدم استجابة الوزارة لمطالبهم، وعدم تقديم مقترحات جدّية لإنهاء أزمة القطاع.
ونظّم الأساتذة، بتوجيه من الجامعة العامة للتعليم الثانوي التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، مسيرة حاشدة انطلقت من أمام مقر وزارة التربية باتجاه ساحة محمد علي، أمام مقر الاتحاد العام التونسي للشغل، قبل أن تتوجه إلى شارع الحبيب بورقيبة وسط العاصمة تونس.
وقال كاتب عام جامعة التعليم الثانوي، في التجمّع أن «احتجاج أصحاب السترات البيضاء، يأتي ردًا على عدم استجابة الحكومة ووزارة التربية لمطالب المعلمين، وعدم تقديم مقترحات جدّية لإنهاء الأزمة».

مصر- نحن معك
نظمت النقابة العامة للعاملين بالبترول حملة «نحن معك» لتنمية العضوية النقابية داخل الشركات الخاصة والأجنبية العاملة في مصر.
وقال أمين أمانة العاملين في الشركات الخاضعة للإدارة الأجنبية بالنقابة العامة، وعضو اللجنة النقابية في شركة أيوك برودكشن الإيطالية: إن الحملة أسفرت عن انضمام 300 عاملاً لعضوية النقابة العامة للبترول، بسبب الزيارات الميدانية لمواقع العمل، وإجراء مشاورات مع العاملين في إدارات 12 شركة أجنبية من بين 30 شركة عاملة في مصر.
وحققت الزيارات انضمام عدد من العاملين في 6 شركات إلى عضوية النقابة العامة، وتم تشكيل لجنة لإدارة العمل النقابي في شركة شل للزيوت التي يعمل فيها 170 عاملاً، وأضاف: أنه يجرى الآن استخراج بطاقات عضوية لهؤلاء العاملين.