الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

جنوب أفريقيا - نرفض الأجور الاستعبادية
قام الآلاف من عمال المعادن في جنوب إفريقيا، يوم 25 نيسان بإضراب شامل للمطالبة برفع الحد الأدنى للأجور، المقترح من قبل الحكومة، وأعرب المتظاهرون عن رفضهم تعديل قانون العمل، الذي يحدد الحد الأدنى للأجور عند 20 راند «1،6 دولار» في الساعة، ارتفاعاً من 11 راند، ورفع المحتجون لافتات كتبوا عليها «نرفض الأجور الاستعبادية 20 راند في الساعة»، نطالب بحد أدنى للأجور يساوي 12 ألف و500 راند_ ألف دولار، وصرح أحد النقابيين المشاركين في التظاهرة، ماذا يمكن أن نفعل بثلاثة آلاف و500 راند «280 دولارًا» في الشهر؟ هذا يشبه العمل بالسُخرة، ولهذا السبب أنا أحتج.

 

فرنسا - توحيد النضال
تظاهر عشرات الآلاف، في أكثر من 130 مدينة فرنسية يوم 19 نيسان، احتجاجاً على قرارات حكومية حول التقشف وإعادة الهيكلة، وجاءت التظاهرات استجابة لدعوة من «الاتحاد العام للعمل»، للتظاهر والإضراب عن العمل، ودعمتها نقابات عمالية أخرى، تحت شعار «توحيد النضال».
شارك في التظاهرات والإضراب، عمال وموظفو قطاعات سكك الحديد والصحة والطاقة والنظافة والملاحة الجوية والبريد والتعليم.
في 22 آذار الماضي، بدأت موجة احتجاجات وإضرابات في فرنسا، شارك فيها موظفو القطاع العام، وعمال قطاعات النقل البري والجوي وسكك الحديد، رفضاً لإجراءات تقشفية حكومية، ويطالب المضربون بإلغاء الحكومة خطة العمل التي تهدف إلى إجراء تغييرات عديدة، بينها تسريح 120 ألف موظف حكومي بحلول 2022.

اليونان - ضد التقشف
نظم مئات المواطنين اليونانيين من أصحاب المعاشات التقاعدية يوم 25 نيسان تظاهرة في البلاد احتجاجاً على القوانين الجديدة التي وضعتها الحكومة مؤخراً، وقام العمال المتقاعدون برفع لافتات تطالب الحكومة بالبت في هذه القوانين التي تؤثر على دخولهم الشهرية.
ونظم عشرات العمال، وموظفو شركات الكهرباء، تظاهرة أمام البرلمان بالتزامن مع تظاهرات المتقاعدين في العاصمة أثينا، وذلك احتجاجًا على بيع وخصخصة بعض شركات الطاقة التي تعمل بالفحم.
تتيح التدابير التي يهدف البرلمان والحكومة إلى تنفيذها حصول اليونان، على شريحة من 7 مليارات يورو من القروض الدولية من ضمن خطة مساعدات 2015- 2018، والتي تحتاجها لسداد ديون بقيمة 4 مليارات يورو، للمصرف المركزي الأوروبي.

الولايات المتحدة - جنرال إليكتريك
تجمع عشرات العمال في مصانع «جنرال إليكتريك»، يوم 25 نيسان، بالتزامن مع تجمع حوالي 450 مساهماً في الشركة في اجتماعها السنوي اعتراضاً على أدائها الضعيف.
وانتقد عمال الشركة الأمريكية تاريخ «جنرال إليكتريك» أَثْناء الفترة الأخيرة، والذي كشف عن قرارات وإدارة سيئة ألحقت بهم الضرر، ووفقًا لنتائج أعمال الشركة الأمريكية الصادرة مؤخرًا، فإن أرباح وإيرادات «جنرال إليكتريك» شهدت زيادة أَثْناء الثلاثة أشهر المنتهية في أذار الماضي وبوتيرة تتجاوز تقديرات المحللين.
أعلنت «جنرال إليكتريك» خطة تقليل تكاليف قدرها مليار دولار هذا العام من بينها تسريح 12 ألف وظيفة في وحدة الطاقة.