أخبار الطبقة العاملة

أخبار الطبقة العاملة

إيطاليا - سكك الحديد

أضرب قطاع السكك الحديدية يوم 10 نيسان بدعوة من الاتحاد الإيطالي للعاملين، وعدة اتحادات عمالية مختصة بشؤون السكك الحديدية، وأوضح الاتحاد الإيطالي للعاملين بقطاع النقل في مذكرة صادرة عنه: إن الإضراب الذي تمت الدعوة إليه هو بسبب عدم تطبيق العقد الجماعي الوطني للعمل الخاص بالنقل في قطاع السكك الحديدية، والمكافآت المستحقة، التي تتعلق بالعاملين في المطاعم وفى النظافة على متن القطارات وفى المحطات، وصرّحت النقابة: أنه قامت بعض شركات النظافة وبشكل تلقائي بتطبيق العقد الجماعي الوطني للعمل، بالإضافة إلى الاعتراف بسريانه، نأمل في الأيام القادمة أن تقوم الشركات جميعها بتوقيع عقد العمل الوطني.

 

المغرب - عمال المناجم

دخل العاملون في  منجم سكساوة بمدينة امينتانوت، والبالغ عددهم 314 عاملاً في إضراب شامل عن العمل يوم  10 نيسان الجاري،  ونظم المضربون وقفةً احتجاجيةً أمام إدارة «شركة سكساوة CMS» للمطالبة بالاستجابة لمطالبهم، وعلى رأسها صرف أجورهم المتوقفة منذ ثلاثة شهور، ومن أجل حقهم بالاستفادة،  من الضمان الاجتماعي والتأمين على إصابات العمل، ورداً على عدم مبالات الشركة، قام العمال في اليوم التالي 11 نيسان بالتوجه إلى مركز مدينة امينتانوت، لتصعيد احتجاجهم في المدينة. 

يُذكَر أنه لا توجد نقابة في الشركة، ويوجد فيها فقط مندوبون عماليون صوريون موالون للإدارة.

 

المغرب - تضامن عمالي 

يستعد عمال النظافة بمدينة الدار البيضاء لخوض إضراب عام وتنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر مجلس المدينة، يوم  19 نيسان الجاري وذلك احتجاجاً على طرد بعض الممثلين النقابيين من العمل، ويطالب المحتجون بإعادة  النقابيين المطرودين إلى العمل واسترجاع مكتسباتهم المسلوبة، مثل منحة الأشغال الشاقة والملوثة، والساعات الإضافية.

 جاء هذا القرار من قبل النقابة الوطنية للجماعات الترابية، بعد أن أغلق المسؤولون بمجلس المدينة باب الحوار وأكد المكتب النقابي لعمال النظافة بالبيضاء أنه على استعداد تام للجلوس على طاولة الحوار مع المسؤولين، لإيجاد حل للمشاكل التي يعرفها القطاع ومناقشة ملفهم المطلبي.

 

تونس ـ عمال مصنع الكوابل

نظم عمال مصنع «كوابل السيارات» بالكاف يوم 10 نيسان، مسيرةً رمزيةً قطعوا خلالها مسافة 6 كلم، على الطريق الرابطة بين مدينة الكاف والعاصمة، احتجاجاً على الاستمرار في إغلاق مؤسستهم بشكل مفاجئ، وتردي أوضاعهم المهنية والمادية.

 صرح الكاتب العام للنقابة الأساسية للعمال في المؤسسة لوسائل الإعلام:

إن الاحتجاجات ستتواصل، مطالباً بإعادة فتح المصنع وإعادة النشاط فيه وتمكين العمال البالغ عددهم 443 عاملاً منهم 53 متعاقداً من جميع حقوقهم.

يذكر أنه سيتم تنظيم إضراب عام في مدينة الكاف يوم 20 نيسان، وذلك في حال لم تتم إعادة فتح مصنع كوابل السيارات.  

 

معلومات إضافية

العدد رقم:
806