مؤتمر نقابة عمال الحمل والعتالة ..يجب إشراك العمال في القرارات الإدارية التي تمس مصالحهم

مؤتمر نقابة عمال الحمل والعتالة ..يجب إشراك العمال في القرارات الإدارية التي تمس مصالحهم

ربما لا توجد فئة في طبقتنا العاملة أشد بؤساً وأقل رعايةً من عمال الحمل والعتالة سواء من حيث قسوة ظروف عملهم التي لا تعويض عنها أو من جهة القوانين النافذة التي لم تشملهم بأي ضمانة تذكر تحافظ على كرامتهم، فعلى الرغم من الأعمال الشاقة التي يقومون بها هم محرومون من أبسط حقوقهم، إذ لا يحميهم قانون العاملين في الدولة وقانون التأمينات أسوة بغيرهم من العمال.

رئيس النقابة ناصر مفعلاني أكد أن المسؤوليات أمام الاتحاد كبيرة لتطوير شريحة العمال والوصول لمطالبهم وحل مشاكلهم، ووضع آليات تفصيلية لتطوير قطاع العمل، وتطبيق توصيات مؤتمر الاتحاد على أرض الواقع، وتفعيل دور اتحاد العمال وخصوصاً لجهة مكافحة الفساد.

وأشار مفعلاني لأهمية العمل لتطوير القوانين الخاصة بالعمال في القطاعين العام والخاص، وضرورة وضع الأفكار البناءة وتحويلها إلى مشاريع نافعة تخدم الاقتصاد الوطني وتساهم في تحسين الوضع المعيشي للمواطنين، وعلى أهمية تطوير القطاع العام وإصلاحه، مشيراً لقضية تحويل العامل من مجرد موظف إلى شريك في العمل، منوهاً أن الاهتمام بالعمال يعني الاستقرار لسورية سياسياً واقتصادياً.

وأكدت اللجنة النقابية وعمال فرع أعلاف دمشق أنها واجهت مشكلة حسم مبلغ /1774000/ ل.س من أجور العمال استناداً لقرار حجز احتياطي لمصلحة مؤسسة الأعلاف وذلك منذ العام 2010، وأن السبب حسب قرار الحجز ذمم مترتبة على النقابة لمصلحة فرع أعلاف السويداء بسبب سوء تنفيذ عقد بين النقابة وفرع أعلاف السويداء حسب إدعاء المؤسسة.

وطالبت اللجنة من النقابة معالجة هذه المشكلة خاصة أن النقابة أقامت دعوى لدفع الحجز وإعادة المبالغ المحسومة عن عمال فرع أعلاف دمشق بذنب لا علاقة لهم فيه.

وأكد نقابيو تجمع عمال سرونيكس، أن الشركة لم تعطهم الزيادات الممنوحة منذ أن تم التعاقد معها، وتساءل العمال الذين سوف يتم تسريحهم: إلى من نشتكي ونحن لا ناصر لنا؟ مؤكدين أن الأمر لم يعد بسيطاً كما يتصور أصحاب الكراسي، حيث لا يوجد أمام هؤلاء العمال مفر سوى الشارع قائلين: «نهيب بكم وكلنا أمل بكم أن تنصروا الضعيف، وتقولوا قولة حق في وجه إنسان جائر، فإننا نطلب من اتحاد عمال دمشق، والاتحاد المهني للخدمات، والاتحاد العام للنقابات العمال التدخل وبالسرعة الممكنة قبل أن يقع الفأس بالرأس».

وأكد عمال مؤسسة العمران على إعادة النظر في زيادة الأجور بما تتناسب مع غلاء المعيشة. وضع تسعيرة لأجور مادة السيراميك والبورسلان بحيث أن هذه المادة غير موجودة في عقودهم السابقة.

كما تمحورت مداخلات أعضاء المؤتمر حول ضرورة تطبيق قانون الضمان الصحي والتأمين الشامل على جميع العمال نظرا لطبيعة عملهم الشاق وتخفيض نسبة تأمينات العقود علما أن النقابة تقوم بدفع 5% على كل العقود المبرمة بين النقابة والجهات العامة، أسوة بعمال القطاع العام وتثبيت العمال الذين يعملون في المراكز الاستهلاكية، ودعا المؤتمرون إلى تطبيق قواعد الصحة والسلامة المهنية والتأمين على حياة عمال النقابة ضد الأخطار وتطوير عمل النقابة بما يضمن رفع سوية الإنتاج وإشراك العمال في القرارات الإدارية التي تمس مصالحهم.