المحكمة العمالية تنتصر لعمال «ميناء الحاويات» بالعقبة

المحكمة العمالية تنتصر لعمال «ميناء الحاويات» بالعقبة

قضت المحكمة العمالية الاثنين الفائت بتثبيت جميع الحقوق العمالية لعمال شركة «ميناء حاويات العقبة» بموجب الاتفاقية الموقعة من رئيس السلطة الأسبق كامل محادين بتاريخ 16/7/2014 واللجنة النقابية للعاملين في ميناء حاويات العقبة.

وبموجب قرار المحكمة سيحصل العمال على مكافأة نهاية خدمة بواقع 36 شهراً، وزيادة بدل السكن 25 ديناراً ليصبح 200 دينار، وزيادة نسبة الأرباح الموزعة على الموظفين 1.5%، لتصبح3.5%، وتكون مرتبطة بمؤشرات الأداء، وإقرار علاوة 60 ديناراً لمشغلي الآليات.
وأقرت الاتفاقية نظام بعثات دراسيّة لأبناء الموظفين بعدد أربعة بالإضافة إلى صرف مبلغ 50 دينار حقيبة مدرسية لأبناء العاملين، وصرف مبلغ 100 دينار حقيبة جامعية لكل ابن من أبناء العاملين في الشركة، بالإضافة إلى شمول المتقاعدين وزوجاتهم بالتأمين الصحيّ لمدة 5 سنوات.
وفي سياق متصل قامت شركة ميناء حاويات العقبة بنشر إعلان للموظفين بتطبيق نظام النوبات ابتداء من بداية العام 2015. في حين أعلنت النقابة العامة للعاملين في الموانئ والتخليص أن نظام النوبات المعمول به حالياً هو من الحقوق المكتسبة للعاملين، مشيرة إلى أن أيَّ تعديل في نظام النوبات يجب أن يكون بالتوافق بين الشركة والنقابة العامة؛ بحيث يتم استفتاء الموظفين حول أيّ نظام يمس في حقوقهم المكتسبة.
يشار أن اللجنة النقابية نفذت إضراباً في تشرين الأول من العام الحاليّ، استمر إضراب سبعة أيام متتالية، وجاء الإضراب للمطالبة بمجموعة من الحقوق العمالية، والإدارية، والتي حققتها بقرار المحكمة العماليّة، إذ يطالب العاملون بصرف راتب الخامس عشر، إضافة إلى زيادة بدل السكن25 دينارا، ليصبح 200 دينار، وتعديل المكافأة من 28 شهرا إلى 36 شهرا لنهاية الخدمة، واستمرار التأمين الصحيّ بعد نهاية الخدمة، وإقرار البعثات الدراسية لأبناء العاملين في الشركة.

المرصد العمالي