أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

«منمنمات» فلسطينية

في ظل الإبادة الفظيعة التي يتعرّض لها الفلسطينيون منذ أشهر، وباعتبار أنّ المسرحيين الفلسطينيين يشكّلون جزءاً من أرشيف المسرح اللبناني، قدمت مؤسسة «فضاء» المعنيّة بأرشفة المسرح العربي وبالتعاون مع «دار النمر للفنّ والثقافة» في بيروت، أمسية سرديّة تحت عنوان «منمنمات فلسطينيّة» لسيَر وحكايات مأخوذة من تجربة مسرحيين فلسطينيين عملوا في المسرح في لبنان. تتمثّل إحدى طرق الأرشفة التي تعتمدها المؤسسة في الأرشفة الحيّة، فتدعو المسرحيين إلى فعاليّاتها ليشاركوا سيرتهم على المسرح أمام الجمهور. ثم تسجّل «فضاء» تلك الفعاليّات وتحفظها كأرشيف، وبذلك ستدخل الأمسية ضمن الأرشيف الذي تعمل «فضاء» على جمعه، لتمثّل جزءاً من أرشيف المسرح الفلسطيني في لبنان. تعرض الأمسية ثلاثة متحدّثين فلسطينيّين، يتناول كلّ منهم حياته وأعماله المسرحيّة في لبنان، ويقدّم الأمسية، متحدّث رابع وهو فلسطيني أيضاً. تؤكد مؤسسة «فضاء» على أهميّة الأرشفة حيث: «لا يمكننا المضي إلى الأمام من دون أن نتعلّم عن تاريخنا». وأن اختيار «منمنمات فلسطينيّة» عنواناً للأمسية مقصود، فالمنمنمة رسم صغير ودقيق مفصَّل، وجزء من مخطوطة مزخرفة أكبر.

تشيخوف يحضر بقوة في فعاليات ثقافيّة تونسية

أشارت مؤسسة «البيت الروسي» في تونس إلى حضور أعمال الكاتب الروسي أنطون تشيخوف في فعاليات «تونس مسارح العالم» الثقافية من خلال عرض مسرحي مميز.
وقالت المؤسسة في صفحتها على تليغرام: «في الـ 29 من آذار، وفي إطار فعالية (تونس مسارح العالم) الثقافية، عرضت مسرحية (حادثة على الطريق السريع) المستوحاة من أعمال الكاتب القصصي الروسي أنطون تشيخوف» وإنها نالت صدىً واسعاً بين الجمهور.
وأشارت المؤسسة إلى أنه وبعد أن زارت عدة فرق مسرحية من موسكو وبطرسبورغ تونس العام الماضي، وشاركت في فعاليات «أيام قرطاج المسرحية»، حضر مسرح دميتروف «العش الكبير» هذا العام ليشارك في فعالية «تونس مسارح العالم» وأمتع الجمهور بعرض مستوحى من قصص تشيخوف، يحكي قصة لقاء جرى بالصدفة على الطريق، وتطور بشكل غير متوقع إلى نمط معقد من العلاقات الإنسانية المتناقضة...
وأعربت المؤسسة عن خالص امتنانها لإدارة مدينة دميتروف الروسية لاستجابتها لاقتراح أن يقوم المسرح بجولة فنية في تونس.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1169
آخر تعديل على الإثنين, 08 نيسان/أبريل 2024 12:36