أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

سلسة فعاليات تضامنية مع فلسطين

استكمالاً لما بدأته في أواخر العام الماضي، تطلق «دارة الفنون» في العاصمة الأردنية عمّان مشروعاً فنياً جديداً وسلسلة من الفعاليات خلال الشهر الجاري. وقد بدأ المشروع بافتتاح تركيب قائم على النصوص يحمل عنوان «لن نرحل»، ويتضمن، عبر عدة أجزاء متصلة، توثيقاً للحظة الراهنة من مسار حرب مستمرة منذ 75 عاماً.
كما يُقدم المشروع توثيقاً لأسماء فنانين ومنسقي معارض وناشطين ثقافيين وصحافيين تم استهدافهم أو إسكاتهم أو تهديدهم، نتيجةً لتضامنهم مع فلسطين، بالإضافة إلى توثيق أسماء المواقع الثقافية والأثرية والتراثية، التي تعرضت للتدمير خلال العدوان على غزة.
وضمن الفعاليات أيضاً استضافة لعدد من الفنانين، ولقاء في 27 الجاري مع القيّم الفني والكاتب فاسيف كورتون، يتناول فيه حملات التعتيم في أوروبا والعالم ضد الفنانين المتضامنين مع فلسطين، وكيفية مجابهتها. كما يواصل معرض «غزة روح الروح» فعالياته حتى 25 الشهر الجاري، في رواق «زوار آرت» في مدينة الجزائر. ويضم المعرض، 36 لوحة كاريكاتورية، تضامناً مع فلسطين وتُبرز الأعمال المعروضة معاناة سكان القطاع ومآسيه.

مسرح المدينة.. «إلى غزّة سلام»

تُنظَّم لأسبوع كامل فعاليات ثقافية وفنية تضامناً مع غزّة بعنوان «إلى غزّة سلام» تستمرّ حتى 14 كانون الثاني الجاري برعاية «متحف نابو» وبالتعاون مع «مسرح المدينة» في شارع الحمرا في بيروت، وعلى هامش الأمسيات، ستُجمع التبرّعات المالية لمصلحة «صندوق غسّان أبو ستة للأطفال» في غزة.
افتتحت الفعاليات بقراءات شعرية لفلسطين، إضافة إلى عرض فيلم «خيوط السرد». كما ستقدّم فرقة «جفرا» عبر متطوّعيها من مخيّمات الشمال وبيروت برنامجاً منوّعاً يضمّ أشعاراً وكلمات ورقصات تعبيرية على أغنيتين تراثيّتين شهيرتين، وهما «يمّا مويل الهوا» و«حَيِّد عن الجيشي يا غبيشي» وأيضاً باقة منتقاة من الأغاني الوطنية المتنوّعة والمواويل.
كما ستقدم فرقة «عشاق الأقصى» برنامجاً منوّعاً تتأرجّح محطّاته بين أغنيات خاصة وأناشيد وأغنيات حُفرت في الذاكرة الشعبية مثل أغنيات مارسيل خليفة، والشيخ إمام والسيدة فيروز. وأبرزها «يا وطن الأنبياء تكامَلْ، ونحن نار الكفاح ويا فلسطينية إلخ»، ومن الأغاني الخاصة بالفرقة «أطفال غزة، واشهد علينا يا زمن»، و«ما نسيتك يا دار أهلي» (تراث).

معلومات إضافية

العدد رقم:
1157