أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

نحو مسرح عربي جديد ومتجدد

تحت شعار «خذ الكتابلفلسطين تشدو القلوب والألباب»، انطلقت الثلاثاء، فعاليات الدورة الــ 21 من «معرض الكتاب ببنزرت» التي تستمر حتى 28 من الشهر الجاري في فضاء محراب الإبداع الثقافي الشيخ إدريس ببنزرت المدينة.
وأكد المسؤولون عن المعرض أن الدورة الحالية «مهداة للمقاومة الفلسطينية الباسلة وللشعب الفلسطيني الأبيّ»، وأنها تحمل إضافات كمية ونوعية من خلال توفير ما لا يقل عن 30 ألف عنوان لدور نشر تونسية وعربية. كما تم تخصيص فضاء وجناح للطفل وبرامجه.
وفي بغداد ستكون غزة وفلسطين حاضرة في فعاليات الدورة الــ 14 من «مهرجان المسرح العربي» الذي ستطلقه «الهيئة العربية للمسرح» في 10 كانون الثاني الجاري تحت شعار «نحو مسرح عربي جديد ومتجدد»، بالتعاون مع «نقابة الفنانين العراقيين»، ودائرة السينما والمسرح في وزارة الثقافة العراقية، بمناسبة «يوم المسرح العربي».
وسيكون هناك عرض من مخيم جنين بعنوان «مترو غزة،» تليه ندوة «المسرح وثقافة المقاومة في فلسطين» وتجارب لثلاث فرق مسرحية فلسطينية، تتضمن قراءات شعرية فيها فنانون من العراق والأردن ولبنان وسورية وفلسطين.

أمير غزة الصغير

يُقام معرض «أمير غزة الصغير» في بيروت، بالتعاون مع المتحف الفلسطيني في الضفة الغربية في فلسطين المخصّص لأطفال غزة الأبرياء، وتحيّة موجعة لرحيل أكثر من 8500 طفل تتراوح أعمارهم من صفر إلى 18 عاماً، وإلى ثبات ثقافة ما زالت تتمسّك بالأمل رغم كل المشقّات.
يضمّ معرض «أمير غزة الصغير» أسماء رائدة في مجال التشكيل والفنون البصرية ومجموعة متنوّعة من الحساسيات والوسائط التعبيرية والأجيال الفنية.
يسلط المعرض، الضوء على القضية الفلسطينية بشكل عام، وأوضاع الأطفال الفلسطينيين بشكل خاص. على خلفية العدوان الإسرائيلي الأخير على المدنيين الفلسطينيين الأبرياء، ويؤمن منصّة لإبراز النضال الفلسطيني وإعلاء الأصوات التي غالباً ما لا تُسمع وهي أصوات الأطفال.
مفتاح هذا المعرض هو منحوتة «الأمير الصغير: طفل غزة» المستوحى من الرواية المحبوبة عالمياً للكاتب أنطوان دو سانت إكزوبيري. ومن منحوتة شوقي شوكيني البرونزية التي وُضعت في الصدارة على المنصّة، لأنها تقدّم تمثيلاً ملموساً لمن، وما يتمّ تدميره في الهجمات التي تُشنّ على غزة. يحمل التمثال، المصنوع من البرونز، والبالغ طوله أكثر من متر بقليل، قصةً متشابكةً تعكس تشظّي حياة أطفال غزة وتأثيرها عليهم

معلومات إضافية

العدد رقم:
1156