أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

«المسرح فعل مقاومة»

أنهت جمعية «تيرو» للفنون والمسرح برامج العام من خلال أنشطة في حقول الفنون والثقافة المختلفة، جرى عرضها في مختلف المناطق اللبنانية، إضافة إلى مشاركات في مهرجانات، ومسابقات عالمية، كان آخرها «مهرجان المسرح الفلسطيني» تضامناً مع غزة.
وأعلنت الجمعية إقامة الدورة الأولى من المهرجان في «المسرح الوطنيّ اللّبنانيّ المجاني» في مدينة صور جنوبي لبنان، تحت شعار «المسرح فعل مقاومة»، تضامناً مع أهالي غزة وفلسطين بمشاركة عروضٍ مسرحية قصيرة وطويلة، وعروض حكواتي حضورياً وعبر الإنترنت.
وأكد قاسم إسطنبولي، مؤسّس المسرح الوطني اللبناني، على «ضروة المقاومة الثقافية من أجل نشر الحقيقة للعالم حول القضية الفلسطينية»، مضيفاً «لهذا علينا جميعاً المقاومة بالفن لأنه فعل مقاومة، وثقافة، وصمود من أجل الحرية لأهلنا في غزة وفلسطين».
وخلال الشهر الحالي، أقامت الجمعية الدورة السادسة من «مهرجان تيرو الفني الدولي» تحت شعار» المقاومة بالكلمة واللحن والريشة «، بمشاركة عروضٍ مسرحية وسينمائية وموسيقية ومعارض فنية من لبنان والخارج. وقدمت عروضاً راقصة وفولكلورية من التراث الفلسطيني، وأقامت معرضاً للصور الفوتوغرافية، والأشغال اليدوية الفلسطينية على مدخل المسرح تحيةً لغزة.

«الصورة ذاكرة للمقاومة الفلسطينية»

في إطار التظاهرات الثقافية الداعمة لنضال الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال، وتضامناً مع الفلسطينيين في وجه آلة الحرب الإسرائيلية، انطلقت في «رواق غزة» في «دار الثقافة والفنون محمد بلخير» في مدينة البيض الجزائرية، فعاليات الدورة الــ 6 من «الصالون الوطني للصورة الفوتوغرافية».
وتحتضن الدورة أعمال أكثر من 30 فناناً جزائرياً يمثلون معظم ولايات البلاد. ويستضيف الرواق أكثر من 80 صورة فوتوغرافية تحت شعار «الصورة ذاكرة للمقاومة الفلسطينية»، وغايتها إبراز أهمية الصورة في «توثيق كفاح الشعب الفلسطيني الشقيق ضد الصهاينة الذين يشنون اعتداءاتهم الهمجية على العزل من الشعب الفلسطيني الشقيق».
وتتناول الصور مواضيع مختلفة تتمحور حول القضية الفلسطينية، وتضامن الجزائر مع فلسطين، من خلال صور التقطت خلال مختلف الفعاليات الداعمة لفلسطين، فضلاً عن صور أخرى تخص عدداً من المعالم والمواقع التاريخية والأثرية والسياحية التي تزخر بها الجزائر.
وشهدت فعاليات هذه الدورة ورشات في فن التصوير الفوتوغرافي، وعرض فيلم «فيافل الحطب» من إنتاج «جمعية إبداعات الشباب من البيض»، والذي يتناول محطات من الكفاح المسلح عبر مناطق من الولاية خلال ثورة التحرير.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1155