أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

معرضان في الأردن دعماً لغزة وفلسطين

معرضان في الأردن، يذهب ريعهما لأهالي غزة، يرصد الأول أشكال الحياة الفلسطينية، وتضمن الثاني 114 عملاً فنياً لــ 54 فناناً تشكيلياً.
عرض معرض الصور «سلاماً فلسطين» الذي اختتم فعالياته مساء الثلاثاء، 45 لوحة، وثقت أشكال الحياة الفلسطينية. حيث « تحكي هذه اللوحات قصصاً لأصحاب الأرض، وتروي سيرتهم وتوثق وجودهم»، حسب منظميه. تضمن حفل افتتاح المعرض- الذي جاء دعماً وتضامناً مع الشعب الفلسطيني، وأهالي قطاع غزة- قراءات من شعر الراحل محمود درويش، ومقطوعات غنائية لفلسطين.
كما افتتح بالمركز الثقافي الملكي معرض فني بعنوان «الفن إنسانية وعطاء» نظمته «رابطة الفنانين التشكيليين». والمعرض الذي استمرت عروضه حتى مساء الخميس، يذهب ريعه بالكامل دعماً لأهالي غزة، الذين يتعرضون لحرب إبادة جماعية.
وتضمن المعرض 114 عملاً فنياً، قدمها 54 فناناً، تتنوع بين اللوحات التشكيلية من مختلف الأحجام، وترمز إلى صمود الأهالي ومقاومتهم الاحتلال، وبين منحوتات فنية متعددة الأشكال والأحجام

فعاليات فنية وثقافية جزائرية ومصرية داعمة لغزة

أعلنت «الاتحادية الجزائرية للثقافة والفنون» عن تنظيم جائزة أدبية وطنية في الشعر الفصيح والشعبي والقصة القصيرة، لتخليد ومواكبة بطولات المقاومة الفلسطينية، وللتعبير عن مشاعر التضامن تجاه الشعب الفلسطيني، والإدانة الأدبية لحرب الإبادة التي تواجهها غزة.
وسيتم الإعلان عن نتائج المسابقة في كانون الأول المقبل، من خلال ملتقى يحمل اسم «أدب المقاومة» العربي، والذي سيقام تحت شعار «فلسطين قضية وطنية للجزائر» بحضور ومشاركة أسماء أدبية من دول عربية، تأكيداً على أهمية المقاومة الأدبية والوقوف ضد جرائم الحرب التي يرتكبها الاحتلال بحق الفلسطينيين، وتخليداً لأرواح شهداء المقاومة.
كما خصصت «نقابة الصحفيين المصريين» يوماً للتضامن مع الفلسطينيين، وذلك من خلال فعاليات ثقافية وفنية وسياسية، حملت عنوان «شهر على الطوفان».
وبدأت الفعاليات بتدشين معرض تشكيلي، تلاه عقد ورشة رسم للأطفال بعنوان «ارسم فلسطين» وانتهى بعرض لوحات الأطفال.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1149
آخر تعديل على الثلاثاء, 21 تشرين2/نوفمبر 2023 22:04