أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

في قاموس «إيربان» الفعل israeled يعني السرقة!

أثار مصطلح جديد مشتق من كلمة «إسرائيل» ضجة على الإنترنت، فقد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي الفعل الجديد، والمسمى israeled المشتق من «إسرائيل»، وهو يعني أن يدعي شخص ملكية شيء ما يخص شخصاً آخر، ما يعني فعلياً «السرقة».
وأثار الفعل الذي تمت إضافته إلى قاموس شعبي على الإنترنت يعرف «بقاموس إيربان» ضجة كبيرة عبر المنصات الاجتماعية، ونشر مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي لقطات تظهر المصطلح الجديد وشرح معناه وكيفية استخدامه. ونشروا جمل تحمل مصطلح israeled عبر ترجمة غوغل، تظهر المعنى المتداول للكلمة.
ويبدو أن إضافة هذا الفعل israeled، يأتي عقب النقاشات العالمية المحيطة بالأحداث في غزة والقصف الإسرائيلي المستمر للقطاع.
جدير بالذكر أن «قاموس إيربان» (Urban Dictionary)، هو قاموس استصدار جماعي عبر شبكة الإنترنت لكلمات وعبارات عامية، تم تأسيسه عام 1999.

نمو الصناعة الثقافية الصينية وامتدادها

أظهرت بيانات رسمية صادرة عن الهيئة الوطنية للإحصاء مؤخراً أن الشركات الكبرى في القطاع الثقافي الصيني والشركات ذات الصلة شهدت زيادة في إيراداتها المجمعة بشكل مطرد خلال الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2023، مع استمرار تعافي الصناعة.
وذكرت الهيئة أنه خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر الماضيين، سجلت زيادة قدرها 7.7 في المئة عن العام السابق. كما أكدت الهيئة، أن الصناعة الثقافية حافظت على زخم التحسن خلال هذه الفترة بسبب ارتفاع الأداء الاقتصادي، وبدء تنفيذ سياسات الدعم الحكومية.
وأظهرت البيانات أن أرباح الشركات الكبرى قفزت بنسبة 31.4 بالمئة على أساس سنوي في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2023.
كما افتتح حدث فني لعرض المعالم السياحية والثقافية لمقاطعة تشجيانغ الصينية ولعرض منتجات خزف السيلادون التي تصنعها المقاطعة، في العاصمة الإيرانية طهران.
وأكد نائب وزير الثقافة والسياحة الصيني أنه بالنظر إلى التاريخ، التقت الصين وإيران، وعرفتا وتعلمتا من بعضهما البعض من خلال طريق الحرير القديم. وأدى التعاون بينهما عبر التاريخ إلى خلق أعمال فنية رائعة، وفي الأعوام الأخيرة، شهدت أنشطة التبادلات الثقافية والتعاون الثقافي بين البلدين نمواً كبيراً.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1147