مكتبة ماركس التذكارية

مكتبة ماركس التذكارية

تأسست مكتبة ماركس التذكارية ومدرسة العمال عام 1933 بهدف النهوض بالتعليم والمعرفة في جميع جوانب علم الماركسية وتاريخ الاشتراكية وحركة الطبقة العاملة.

وتحتوي هذه المكتبة اليوم على مجموعة فريدة من أرشيف النقابات العمالية وحركات السلم والحرب الأهلية الإسبانية. وعشرات الآلاف من الكتب الاشتراكية والكتب المنوعة «أكثر من 60 ألف كتاب». بالإضافة إلى إطلاق المكتبة لبرنامج تعليمي عبر الإنترنت لتدريس الاقتصاد السياسي الماركسي والفن الاشتراكي.
وكان البناء الواقع في كليركينويل غرين مدرسة خيرية لأطفال ويلز الفقراء منذ عام 1738 «أطفال الحرفيين في كليركينويل». وانتقلت المدرسة إلى مبنى جديد في عام 1772. بعد ذلك تم تقسيم المبنى إلى ورش عمل منفصلة أصبحت إحداها موطناً لجمعية لندن الوطنية من عام 1872 حتى عام 1892.
في بداية القرن أصبح البناء مقراً لمطبعة القرن العشرين التي توسعت منذ عام 1909 لتوحد أجزاء البناء مرة أخرى. وقد تأسست المطبعة على يد الاتحاد الاشتراكي الديمقراطي كمطبعة لمجلة العدالة وكانت أول مطبعة اشتراكية في كليركينويل.
كان ويليام موريس من أوائل المتبرعين لمطبعة القرن العشرين. وخلال فترة وجود مطبعة القرن العشرين في كليركينويل جرين، طبعت العديد من الإصدارات الإنجليزية المبكرة لأعمال ماركس وإنجلز. وبقيت مطبعة القرن العشرين في المبنى حتى عام 1922.
وعندما نفي لينين في لندن وعمل في المبنى من نيسان 1902 إلى أيار 1903. في مكتب هاري كويلش مدير المطبعة القرن العشرين. حرر من هناك جريدة الشرارة «الإيسكر» التي كانت تهرب إلى روسيا. وهو البناء المعروف باسم منزل كارل ماركس.
وتعمل هذه مكتبة ماركس التذكارية والمدرسة العمالية في لندن من أجل هدفٍ وحيدٍ وحصريٍّ وهو النهوض بالتعليم والتعلم الخيري والمعرفة من خلال توفير ونشر وصيانة الكتب والدوريات والمخطوطات والمنشورات والمواد الإلكترونية والوسائط الأخرى المتعلقة بجميع جوانب علم الماركسية وتاريخ الاشتراكية وحركات النقابات العمالية والطبقة العاملة. من منشورات المكتبة، كتاب يوثق الحركة الشعبية التي حدثت في بريطانيا تحت شعار «ارفعوا أيديكم عن روسيا السوفييتة» سنوات 1918-1919. وكتاب نشر عام 2021 كمدخل إلى المادية التاريخية.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1050