أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

فيلم روسي مرشح لجائزة الغولدن غلوب 2018: رُشح الفيلم الروسي »بلا حب Loveless» لنيل جائزة الغولدن غلوب السينمائية الأمريكية، عن فئة أفضل فيلم ناطق باللغة الأجنبية.

الفيلم من إخراج أندريه زفياغينتسيف 2017، وكان قد أدرج في وقت سابق على القائمة الطويلة للأفلام الناطقة باللغة الأجنبية، والمرشحة لنيل جائزة الأوسكار الأمريكية.  يتحدث الفيلم عن قضية اجتماعية عائلية اجتماعية، ويروي قصة ولد هرب من عالته بسبب طلاق والديه. ويتنافس الفيلم لنيل الجائزة مع الفيلم الألماني »الظل»، والسويدي »المربع» والتشيلي »امرأة رائعة» والكمبودي »قتلوا والدي أولاً». 

دراسة جغرافية تاريخية عن ريف دمشق

يقدم كتاب »محافظة ريف دمشق، مدنها، بلداتها، قراها، مزارعها» دراسة جغرافية وتاريخية وأثرية أعدها الكاتب محمود محمد علقم حول ما تحتويه هذه المحافظة من مراكز بشرية مستعرضاً نشأتها والمراحل التاريخية التي تعاقبت عليها وموقعها ونشاطها الاقتصادي الحالي.
قسم المؤلف الكتاب الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب في وزارة الثقافة إلى عشرة فصول، تناول كل فصل منها منطقة من مناطق المحافظة، ليكون الكتاب بمثابة دليل للقارئ. تحدث الكتاب عن مناطق ونواحي المحافظة المختلفة مثل: قدسيا وعين الفيجة والديماس والزبداني وقطنا وسعسع وداريا وصحنايا والقطيفة والنبك ويبرود ودوما والغزلانية وعدرا وجرمانا وغيرها.