أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

فيروز في ألبومها الجديد
أطلقت ريما رحباني ابنة السيدة فيروز عبر الصفحة الرسمية للسيدة فيروز برومو لأغنية بعنوان «لمين» مستوحاة من عمل غنائي للكاتب الفرنسي بيير ديلانويه وألحان لويس أماد وجيلبيرت بيكو وترجمة وإنتاج ريما رحباني تزامنا مع الذكرى الـ 31 لرحيل الموسيقار اللبناني الكبير عاصي رحباني.
«لمين» هي أول أغنية من ألبوم فيروز الجديد الذي سيطلق في 22 أيلول المقبل بعنوان «ببالي» وذلك بعد سبع سنوات من آخر ألبوم لها «إيه في أمل» 2010 الذي أنتجته شركة فيروز برودكشن.

مشروع المكتبة السينمائية الوطنية
أعلنت وزارة الثقافة عن إطلاق مشروع المكتبة السينمائية الوطنية «سينماتك» خلال مؤتمر صحفي عقد في مبنى الوزارة بدمشق 19 حزيران 2017، بهدف أرشفة وترميم جميع إنتاجات وأرشيف المؤسسة العامة للسينما منذ أواخر الستينيات ليكون المشروع مرادفاً للمعهد العالي للفنون السينمائية الذي سيفتتح في العام القادم بهدف تخريج كوادر أكاديمية متخصصة في العلوم السينمائية.
تمتلك مؤسسة السينما تحفاً فنية تتضمن روائع السينما الروسية وسينما دول أوروبا الشرقية التي مازالت ككيان سياسي متمايز عن الغربية واعتبرت وزارة الثقافة أن توافر هذه التحف في سورية يشكل مرجعية للباحث سواء أكان طالباً أم معداً في التلفزيون.

كانوا وكنا

غيب الموت الموسيقار اللبناني الكبير عاصي الرحباني في الـ 21 من حزيران سنة 1986 مخلفاً وراءه إرثاً من الأغاني والموسيقا والمسرح والقصائد، علقت زوجته السيدة فيروز على رحيله بكلمات قليلة: «ترك مملكة من الجمال، وفل بكير». راجعين يا هوى راجعين يا زهرة المساكين، راجعين يا هوى على دار الهوى على نار الهوى، راجعين، منودع زمان منروح لزمان، ينسانا على أرض النسيان، غنت فيروز هذه الكلمات التي كتبها ولحنها الأخوان الرحباني عام 1974.
في الصورة: الموسيقار عاصي الرحباني والفنانة فيروز في سبعينيات القرن العشرين.

معلومات إضافية

العدد رقم:
816