رحيل الفنان الروسي الكبير يوري ياكوفليف

رحيل الفنان الروسي الكبير يوري ياكوفليف

فارق الممثل المسرحي والسينمائي الروسي الكبير يوري ياكوفليف الحياة عن عمر ناهز 86 عاماً، في مستشفى في موسكو بعد صراع طويل مع المرض.

أفاد بذلك مدير مسرح «فاختانغوف» كيريل كوك في تصريح لوسائل إعلام روسية، السبت 30 نوفمبر/تشرين الثاني. وأضاف أن عرض مسرحية «المرسى» يوم 4 ديسمبر/كانون الأول، سيكرس لذكرى ياكوفليف.

يذكر أن يوري ياكوفليف ولد في موسكو في 25 أبريل/نيسان 1928. وتخرج في المعهد المسرحي في موسكو في عام 1952، وأصبح ممثلاً في مسرح فاختانغوف. 

ومن أكثر المسرحيات شهرة التي شارك فيها هي مسرحية «الأميرة توراندوت». واشتهر ياكوفليف بعد أن أدى عام 1958 دور الأمير ميشكين في فيلم «الأبله» المستوحى من رواية فيودور دوستويفسكي المعروفة. 

وذاع صيت الفيلم في العالم كله. ثم أدى ياكوفليف دور ستيفا أوبلونسكي في فيلم كلاسيكي آخر وهو فيلم «آنا كارينينا» المستوحى من رواية ليف تولستوي المعروفة. 

ولكن الأدوار الكوميدية هي التي جلبت له الشعبية الحقيقية، ومنها دور الملازم رجيفسكي في فيلم «أنشودة الفرسان» (1962)، ودور القيصر إيفان الرهيب في فيلم «إيفان فاسيليفيتش يغير مهنته» من إخراج ليونيد غايداي (1973)، ودور الخطيب كبير السن في فيلم «سخرية القدر» من إخراج إيلدار ريازانوف (1975)، ودور المسافر الفضائي في فيلم «كين دزا دزا» الخيالي من إخراج غيورغي دانيليا (1987). ويبلغ عدد الأفلام السينمائية والتلفزيونية التي مثل فيها ياكوفليف 92 فيلما. 

 

المصدر: إيتار-تاس