جديد مجلة «الدراسات الفلسطينية»

صدر العدد الجديد من مجلة «الدراسات الفلسطينية» وقد تضمن العديد من الأبحاث الهامة. ففي باب المقالات توزع المقالات على الشكل التالي: رائف زريق «الدولة اليهودية... مرة أُخرى»، بلال الحسن «علامات الطريق في التفاوض الفلسطيني – الإسرائيلي: نهج الاعتدال الذي لم يثمر»، عبير بكر «مأسسة طرد الفلسطينيين قانونياً»، بشارة دوماني «المحذوفون من السرد التاريخي»، رشيد الخالدي «قضية فلسطين في الأعمال الأنجلو – أميركية منذ سنة 1948».

وفي باب الدراسات «الرؤية العثمانية لفلسطين: الترسيم العثماني الإثنوغرافي لفلسطين وسورية» لسليم تماري، و«تقلبات 1948: تدوين تاريخ إسرائيل» لإيلان بابه، و«كيف انزاح المجتمع الإسرائيلي نحو اليمين المتشدد» لماهر الشريف..

باب «صفحة من التاريخ» تضمن قراءة في سيرة المناضل حنا ميخائيل، وهو أحد المناضلين النادرين في سبيل حرية شعبه، قدم طرازاً قلما تكرر ليساريين تطلعوا إلى تغيير العالم بالثورة المسلحة، وأبدعوا في خضم ذلك التطلع اللاهب سيرة بديعة، ومسلكاً رفيعاً، وطموحاً متألقاً وأثراً لا يُنسى. وهذا الأستاذ الجامعي المرموق اختار أن يترك موقعه الأكاديمي في جامعة هارفرد، ومستقبله العلمي المضمون في الولايات المتحدة الأميركية، ويلتحق بقواعد الفدائيين في قفار الأردن. النص كتبه صقر أبو فخر تحت عنوان «سيرة مناضل في سياق مسيرة شعب».

وحوى العدد ملفاً حول الفنان الراحل محي الدين اللباد حمل عنوان «في الذاكرة»، كتب فيه أسامة غنم «اسمي اللباد: الرسم إذا تكلم»، وصقر أبو فخر «محيي الدين اللباد: كلما رأى أكثر رسم أجمل».. إضافة إلى مواضيع أخرى..

تحقيق العدد من كتابة الروائية سمر يزبك التي تناولت مخيم اليرموك من خلال بحث ميداني أسمته: «حياة على الهامش: اليرموك لا يحمل من المخيم إلا الاسم، وجرمانا تجسيد حي لفكرة العزل».

يذكر أن الروائي اللبناني الكبير إلياس خوري انضم إلى أسرة تحرير المجلة ليتسلم مهمة رئيس التحرير المشارك، وقد حملت افتتاحية هذا العدد توقيعه.