باختصار

باختصار

«جدل ثنائي» في «ألف نون»

 

تستضيف صالة ألف نون للفنون والروحانيات في دمشق، معرضاً بعنوان «جدل ثنائي» عند السادسة من مساء السبت 21/5/2016 بمشاركة التشكيلي اسماعيل نصرة والنحات وائل دهان.

وتتميز أعمال الفنان نصرة المولود في سلمية 1964 ، بحضور لافت للمرأة في لوحاته وتعدد المواضيع والأفكار التي تناولها، أما النحات دهان المولود في دمشق 1969 فله تجربة غنية في النحت والخزف، وقد اشتغل على الفن التركيبي المرتبط ليس فقط بالكتلة والفراغ، وإنما أيضاً بما له علاقة بالإضاءة والصوت. 

يذكر أن المعرض سيستمر باستقبال الزوار لمدة شهر كامل. 

عيد المتاحف العالمي.. «المتاحف والمشهد الثقافي»

 

احتفلت البشرية بعيد المتاحف العالمي في يوم الأربعاء 18 أيار. وقد أدرج هذا العيد في التقويم في عام 1977 فبدأ أكثر من 150 بلداً يحتفل به بعد مرور سنة واحدة فقط على ذلك الحين.

ويتصف الاحتفال بهذا العيد في كل عام بصبغة خاصة مكرسة لإحدى نواحي عمل المتاحف منها مثلا تهريب النفائس الأثرية والفنية ودور المتاحف في رفع مستوى تثقيف المجتمع ومسائل أخرى كثيرة. وكان شعار عيد المتاحف لعام 2015 بعبارة «المتاحف والنمو المستقر للمجتمع» فيما حدد شعار العام 2016 بعبارة «المتاحف والمشهد الثقافي»

وستفتح كثير من المتاحف أبوابها، في بلدان مختلفة في أنحاء العالم، أمام الراغبين في زيارتها مجاناً وتعرض على زوارها المقتنيات الجديدة وتلقى فيها المحاضرات في مواضيع ثقافية وعلمية كما تنظم الرحلات التثقيفية. وكثيراً ما تتزامن إقامة المهرجانات الثقافية مع هذا الحدث الثقافي المهم ومن أبرزها مهرجان «ليلة المتاحف».