معرض (بانكسي): الحرب.. والرأسمالية والحرية

معرض (بانكسي): الحرب.. والرأسمالية والحرية

يحتضن في روما، معرض رسومات لفنان الجداريات البريطاني بانكسي. ويحمل المعرض اسم «الحرب، الرأسمالية، والحرية»، ويضم لوحات وكتابات ومنحوتات لم يسببق أن شاهدها الجمهور.

ومن بين الرسومات رسم لقردة يرتدون لوحة إعلانية عليها عبارة «اضحكوا الآن، ولكن سيأتي اليوم الذي سنكون فيه المسؤولين». بانكسي هو اسم مستعار لفنان الشارع صاحب الرسومات المثيرة للجدل، التي غالباً ما تكون موضوعاتها ذات طابع سياسي ساخر وإنساني شديد الحساسية والذكاء. يلعب «بانكسي» على عنصر الغرابة والإبهار، ليس فقط من خلال إدخال تعديلات على اللوحات الكلاسيكية الشهيرة، بل  تعلن أعماله رفضاً للحروب، وتركّز على معاناة الأطفال بوصفهم ضحايا الجوع والصراعات المسلحة.

ويقام المعرض، في متحف بلازاو تشيبولو، بالعاصمة الإيطالية، من 24 أيار إلى 4 أيلول. حيث تعد هذه أكبر مجموعة من أعمال الفنان المعروف باسم بانكسي، إذ تضم 120 عملاً، من بينها منحوتات، ورسوم وأشكال تعبيرية أخرى.

ويؤكد ستيفانو أنتونيلي، الذي أشرف على المعرض قائلاً: «يستعمل الفنان بانكسي الفضاءات العامة من التسعينات للتعبير وعرض أعماله، وسمح بإبراز مهارات الرسم على الجدران، ووضع الأسس لنمط جديد من فن الشارع».

يتمتع بانكسي بسمعة ذات طابع عالمي بفضل التقدم التكنولوجي، ومن خلال نشر الصور عبر الأنترنت، حيث تميز بإيصال القضايا الكبرى التي يطرحها من خلال فنه إلى جمهور واسع في العالم.