مانديلا «الإرهابي الماركسي»..!!

مانديلا «الإرهابي الماركسي»..!!

قدم ريان شابيرو طالب الدكتوراه في «التاريخ»،  وهو أمريكي الجنسية شكوى على وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية «سي آي إيه» لدورها في اعتقال الزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا عام 1962

وأكد شابيرو، إن هذه الشكوى جاءت لتسلط الضوء على دور الولايات المتحدة في ذلك الوقت، مضيفاً أنه طلب من الـ«سي آي إيه» وثائق ولكنها رفضت.
وذكر راديو «فرنسا الدولي» أن مانديلا  اعتقل عام 1962 وحبس لمدة 27 عاماً، وأن الطالب الأمريكي يستند على قانون حرية المعلومات الذى يجبر الوكالات الفدرالية الأمريكية على إرسال وثائقهم إلى أي شخص يطلب ذلك إلا لأسباب تتعلق من الأمن الوطني وأسرار الدفاع. وأوضح أن شابيرو قدم شكوى لدى المحكمة الفدرالية بواشنطن لإجبار تلك الوكالة على جعل هذه الوثائق عامة.
يذكر أن الاتهامات ضد «سي آي إيه» ليست جديدة، حيث اتهمت تلك الوكالة بنقل معلومات حول الحركة المناهضة للفصل العنصري لنظام جنوب أفريقيا، إذ صنفت هذه الحركة في بداية الستينيات بأنها جماعة «إرهابية» من حكومة جنوب أفريقيا آنذاك والولايات المتحدة. وكانت واشنطن وصفت مانديلا بـ«الإرهابي الماركسي» وظل اسمه مدرجاً على تلك القائمة حتى عام 2008.