ديمة كتيلة

ديمة كتيلة

Write on الثلاثاء, 18 نيسان/أبريل 2017

تستمر الأصوات المحذّرة من ازدياد حدة أزمة الركود العالمي، فمؤخراً أعلن بنك ساكسو، وهو بنك عالمي متخصص في التجارة والاستثمار، عن توقعاته بانفجار الأزمة بنسبة 60% خلال فترة 12 إلى 18 شهراً القادمة. وعبّر البنك عن قلقه من تخفيف المخاطر المتعلقة باحتمال الركود، بينما الظروف الاقتصادية الحالية، يجب أن ترفع عتبة الحذر لدى كل من المستهلكين، المستثمرين والحكومات على حد سواء، وأن التفاؤل الاقتصادي لدى البعض نابع من الأمنيات وليس الوقائع!

Write on الثلاثاء, 04 نيسان/أبريل 2017

في تقرير جديد له، وصف البنك الدولي ديون اليونان بأنها أصبحت لا تحتمل وقابلةً للانفجار. وفي ضوء هذا التقرير بالإضافة إلى المفاوضات المتعثرة حول إعادة النظر في برنامج الإنقاذ المالي، صرح وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله متحدثاٌ باسم باقي الدائنين: «لا يمكن لليونان البقاء في منطقة اليور ما لم تطبق الإصلاحات المطلوبة ».

Write on الأربعاء, 01 آذار/مارس 2017

خرج الاتحاد السوفييتي بعد الحرب العالمية الثانية، بخسائر بشرية ومادية كبيرة، ولكنه استطاع خلال خمس سنوات تجاوز الأثر المدمر للحرب في قطاعات اقتصادية مختلفة، وبالأخص قطاعات الصناعات الثقيلة والطاقة الكهربائية التي حققت تقدماً فاق المستويات التي كانت قبل الحرب. وتحققت معدلات نمو مرتفعة، بالاعتماد على الموارد المحلية دون قروض وبنسب بسيطة لتعويضات ما بعد الحرب.

Write on الخميس, 12 أيلول/سبتمبر 2013

وافقت الحكومة السورية على رفع شركتي الاتصالات الخلوية في سورية لأسعار خدماتها، بعد أن تقدمت بمقترح لشركة الاتصالات العامة، بلغت نسبة الارتفاع المطلوب 100% ليخفض لاحقاً بعد الموافقة..

Write on الأربعاء, 04 أيلول/سبتمبر 2013

ارتفع سعر صرف الليرة مقابل الدولار بشكل متصاعد خلال الأيام الماضية ليصل إلى حدود 290 ليرة سورية في السوق السوداء، وذلك بعد ثبات نسبي طيلة شهر آب (كما يظهر في الخط البياني المرفق)،

Write on الإثنين, 24 حزيران/يونيو 2013

ختتمت في إيرلندا الشمالية في 18 حزيران اجتماعات القمة 39 لمجموعة G8 التي تضم بريطانيا وألمانيا وايطاليا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا واليابان وروسيا. وركزت القمة التي ترأستها بريطانيا على ثلاثة محاور أساسية تضمنت تعزيز التجارة، وضمان الالتزام بقوانين أنظمة الضرائب، والترويج للمزيد من الشفافية..

Write on الأربعاء, 12 حزيران/يونيو 2013

بعد عشر سنوات من احتلال العراق وأكثر من ذلك في أفغانستان، لا تزال تلك الدول تواجه تحديات ضعف الاقتصاد والتنمية والفوضى وعدم الاستقرار، مما يستدعي التساؤل عن جدوى مشاريع إعادة الإعمار ودورها الذي رُوج له سابقاً على أنه الحل السحري القادر على ترميم مخلفات الاحتلال.

Write on الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2013

 بين خيارات التمسك بنهج الرئيس الفنزويلي الراحل هوغو شافيز أو التخلي عنه والعودة إلى أحضان الإمبريالية الأمريكية، حسمت نتائج الانتخابات الرئاسية الجدل معلنة فوز «نيكولاس مادورو» نائب الرئيس السابق ورفيقه في النضال الثوري، وذلك بنسبة 50.7% من أصوات الناخبين مقابل 49.1% ذهبت لمرشح المعارضة «انريكي كابريليس».