_
قاسيون

قاسيون

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

كانوا وكنا

نشرت جريدة «الصرخة» اللبنانية عام 1953 الكاريكاتير التالي مع التعليق:

 

أخبار ثقافية

تقنية الجيل السادس

كشفت وزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية خلال مؤتمر صحفي بمشاركة اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، ووزارة التعليم وزراعة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات، والأكاديمية الصينية للعلوم ومؤسسة العلوم الطبيعية، عن بدء تطوير تقنية الجيل السادس رسمياً. وأعلن المؤتمر إنشاء فريق عمل وطني تشكله الإدارات الحكومية لتطوير تقنية الجيل السادس، وتأسيس فريق خبراء من الجامعات ومعاهد البحوث، لتقديم اقتراحات حول بحوث الجيل السادس، وتقديم الاستشارات. وأشارت الوزارة إلى أن أبحاث الجيل السادس لا تزال في المرحلة الأولى من الاستكشاف.

العسكرة تدمر الأرض وتلوّث السماء

التغيّر المناخي مستمر، ويمكننا تلمسه من خلال التغييرات الكبيرة في أنماط الطقس، حيث الفيضانات المميتة والجفاف وحرائق الغابات. والأدلة أكثر من كافية على أننا نزيد باستمرار من انبعاثات غاز الدفيئة في طبقات الجو لدينا، وخاصة ثاني أكسيد الكربون والميثان اللذين ينتجهما نظامنا الاقتصادي العالمي المعتمد على الوقود الأحفوري.

الاشتراكية بوصفها خياراً واقعياً وحيداً

فيما يلي، تعرض «قاسيون» مقتطفات من التقارير المختلفة التي صدرت عن المؤتمر الوطني الحادي والثلاثين للحزب الشيوعي الأمريكي، والذي عقد في مدينة شيكاغو هذا العام تحت عنوان: «الصراع الطبقي، الأزمة البيئية، والكفاح من أجل الاشتراكية».

الصورة عالمياً

يعاني الكيان الصهيوني من استمرار لأزمته المستعصية لتشكيل الحكومة، ولدى رئيس حزب «أزرق أبيض» أقل من أسبوعين لتشكيل الحكومة، بعد أن عجز بنيامين نتنياهو عن تنفيذ المهمة من قبله.

حول رفع الدّعم... نقاش يمهّد لنوايا مبيّتة!

تُنبئ بعض التصريحات والإشاعات وبنود الموازنة بأن تغييرات قد تحدث على ما يسمى (منظومة الدّعم) في سورية باتجاه تقليصها طبعاً... وعلى وجه التحديد تحرير أسعار منتجات الطاقة التي لم يتم تحريرها بعد، وربما الخبز... فما الذي تبقّى فعلياً من الدّعم؟ وإلى أين قد يدفع التخلي عنه نهائياً، وهل من ذرائع تبرر هذا التوجه؟

الدّعم في سورية هو سياسة تثبيت الأسعار حيث يساهم المال العام في تخفيض أسعار مواد أساسية (المازوت والبنزين والفيول والكهرباء والخبز وهي المواد والخدمات الأساسية المدعومة) عبر دفع جزء من تكاليفها ليكون سعرها في السوق السورية متناسباً مع مستويات الأجور النقدية القليلة تاريخياً في سورية، ولتخفّض تكاليف المنتجين.

فيسبوكيات

نفتتح فيسبوكيات هذا الأسبوع ببوست تهكمي جارح متداول على الصفحات العامة والخاصة، وقد ترافق تداوله مع موعد تقديم الساعة السنوي، يقول البوست:

العمّال ضحايا النقص في السلامة المهنية؟

السلامة المهنية والأمن الصناعي هما من أساسيات الحفاظ على أرواح العمال وعدم تعرضهم لإصابات قد تسبب لهم الوفاة، وقد تسبب عاهات دائمة أو مؤقتة، وإصابة العمال وتعرضهم لمخاطر حقيقية أثناء عملهم تكون بانعدام إجراءات الصحة والسلامة المهنية، وغياب إجراءات الأمن الصناعي، وهناك الكثير من إصابات العمل التي يتم إحصاؤها من قبل مديريات الصحة والسلامة المهنية والكثير أيضاً لا يتم العلم بها، وخاصةً في منشآت القطاع الخاص، حيث تكون هناك الإصابات أكثر وأضرارها على العمال بليغة ويجري تسويتها داخلياً، مما يُفقد العامل حقوقه التي أوجبها قانون التأمينات الاجتماعية، وخاصةً في حالة الوفاة التي لا يعلم العمال ما هو متوجب عليهم فعله في مثل هذه الحالات، وليس هناك من يساعدهم على العلم بحقوقهم التي يجري هضمها من قبل أرباب العمل.

الطبقة العاملة

نقابة عمال سونلغاز في إضراب عام

أعلنت النقابة الوطنية المستقلة لعمال الكهرباء والغاز، عن الدخول في إضراب عام في كل التجمعات العمالية في الشركات التابعة أيام 5-6-7 تشرين الثاني الجاري، احتجاجاً على الأوضاع التي يعيشها العمال ومساندة للحراك الشعبي السلمي. وأكدت النقابة في بيان صادر عنها يوم الأحد 3 تشرين الثاني، على ضرورة الانطلاق في حملة التغيير الحقيقي داخل مجمع سونلغاز بإضراب عام، وباحتجاجات في كل المديريات والوحدات. ويأتي هذا الإضراب، تنديداً بالمشاكل المهنية والاجتماعية التي يعيشها عمال المجمع، والذي تعتبره النقابة في تقهقر مستمر. ويطالب عمال شركة سونلغاز، بالرحيل الفوري لرئيس نقابة الإدارة المتهم بالفساد، كما يطالبون برفع الأجور والمنح المختلفة.