من هو المعرّض لخطر عدم سداد ديونه اليوم؟
يوري أليكسييف يوري أليكسييف

من هو المعرّض لخطر عدم سداد ديونه اليوم؟

في الآونة الأخيرة، وعد الأعداء بإفلاس روسيا في أي وقت من الأوقات، واليوم يدركون أن روسيا تفي بأمانة بجميع التزامات ديونها. وانخفضت نسبة الدين الخارجي للاتحاد الروسي إلى الناتج المحلي الإجمالي، إلى أقل من 15٪ لأول مرة في التاريخ. ومن الممكن اعتباره ضئيلاً وفقاً للمعايير العالمية: إذ تبلغ نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي في الصين 295%، واليابان 264%، والولايات المتحدة 123%. وإذا كان الدين الخارجي لهذه البلدان ينمو باستمرار، فإنّه في روسيا يتناقص بشكل مطرد. وفي نهاية عام 2020، بلغت النسبة 31%، وبحلول نهاية العام التالي تجاوزت قليلاً نسبة 26%، وبعد عام انخفضت بنسبة 10% تقريباً.

ترجمة: قاسيون

والأمر الأكثر إثارة للدهشة، هو أنه هذا العام، عندما فُرضت 11 حزمة من العقوبات ضغطاً على اقتصاد روسيا، تم تخفيض الدين الخارجي بوتيرة متسارعة. وانخفضت النسبة في الربع الأول إلى ما يقرب من 15.5%، وفي نهاية الربع الثاني انخفضت أكثر. ومن الناحية النقدية، تلقينا 343.4 مليار دولار. وهذا هو على وجه التحديد حجم الديون التي تدين بها الدولة، إلى جانب الشركات التي اضطرت إلى اللجوء إلى الاقتراض من الخارج.
الفرق الرئيسي بين اقتصاد روسيا في التسعينيات والاقتصاد الحالي، هو أن البلاد كانت تعيش في الديون، وتقترض الدولارات واليورو من صندوق النقد الدولي ومنظمات الائتمان الدولية، وتصرفها على الفور. نما الهرم المالي لالتزامات خزانة الدولة، وكانت القدرة على سداد الديون محدودة بسبب انخفاض تحصيل الضرائب، وانخفاض الإنتاج في جميع قطاعات الاقتصاد تقريباً من سنة إلى أخرى، وانخفاض أسعار النفط.
أدى انهيار الروبل في التسعينيات إلى ارتفاع لا يمكن تصوره في أسعار السلع المستوردة، وفي نفس الوقت إلى نمو الصناعة والزراعة الروسية. سمحت مبيعات عائدات العملات الأجنبية للبلاد بزيادة احتياطياتها من الذهب والعملات الأجنبية، وتمكنت روسيا من إعادة هيكلة ديونها المستحقة بسرعة من خلال مبادلتها، بما في ذلك سندات اليورو المقومة بالدولار. وكان على المواطنين العاديين أن يدفعوا ثمن ذلك. منذ ذلك الحين، لم تتوقف بلادنا عن مراكمة الديون التي لا يمكن تحملها فحسب، بل توقفت عن الاقتراض أيضاً من صندوق النقد الدولي، ولم يُسمح بإصدار السندات وسندات اليورو إلا في حالة الحاجة الملحة. كان الاقتصاد في تحسن: بحلول عام 2006، بلغ نصيب الفرد من الدين الخارجي 2.2 ألف دولار.
في العالم الحديث، روسيا وحدها هي التي سلكت طريق سداد ديونها، في حين تراكمها دول أخرى. والسؤال هو: إلى متى يمكن أن يستمر هذا الرضا عن النفس. وفقاً للخبير السويسري الأسطوري إيغون فون جريرز، فإنّ «انهيار كل شيء» هو نتيجة حتمية للعالم الغربي. كان من المفترض أن ينهار الاقتصاد العالمي في عام 2008، لولا الحيل الهائلة التي تمارسها البنوك المركزية الغربية. وفي ذلك الوقت، بلغ الدين العالمي 125 تريليون دولار. اليوم، ارتفع هذا الدين إلى 325 تريليون دولار. ويتوقع أن يصل الدين العالمي بحلول عام 2030 إلى 3 كوادريليون دولار. ولن تتمكن البنوك المركزية بعد الآن من إنقاذ النظام، الأمر الذي سيؤدي إلى حالات تخلف عن السداد كارثية، من شأنها أن تهز الكوكب بأكمله.
وتتوقع وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية، أن يستمر ارتفاع حالات التخلف عن السداد لدى الشركات العالمية مع تشديد الأوضاع المالية. سيؤدي الضغط على سوق العقارات التجارية والإسكان إلى موجة من حالات التخلف عن السداد، الأمر الذي سيعني المزيد من طباعة النقود. أفادت وكالة S&P Global أن 576 بنكاً معرضة لخطر الإفراط في الإقراض للعقارات التجارية، وتجاوز المتطلبات التنظيمية. كان انهيار البنوك في منتصف شهر آذار، والذي بدأ مع بنك وادي السيليكون، مجرد طلقة تحذيرية.

عالم مختلف

لا أحد يمنع زيادة الدين، لكن بشرط واحد: أن يبقى ضمن الحدود الآمنة. ففي نهاية المطاف، ليس حجم الدين الوطني هو المهم، بل القدرة على استخدامه. إذا كان اقتصاد بلد ما يتطور بالاعتماد على الأموال المقترضة ويكسب منها أموالاً أكثر مما ينبغي أن يقدمه للمقرضين، فكل شيء على ما يرام. في المستقبل، ستضطر وزارة المالية إلى اللجوء إلى الاقتراض، لأن موازنة الدولة توضع بعجز. سوف يستغرق الأمر تريليونات لدعم الاقتصاد واحتياجات الدفاع واستعادة أربع مناطق جديدة.
قد تكون هناك حاجة إلى تخفيض بعض بنود الإنفاق. ويبدؤون في سد ثغرات الميزانية عن طريق الاقتراض من السوق المحلية. الاتجاه الغربي، حيث كان من الممكن في السنوات الماضية الحصول على قروض بنسبة صغيرة دون أي مشاكل، أصبح الآن مغلقاً أمام روسيا. بالإضافة إلى ذلك، فإن القروض الأجنبية الخاضعة للعقوبات ليست مربحة، لأن المدفوعات عليها تغسل الدولار واليورو، وهي ليست كافية بالفعل في السوق المحلية.
إن الزيادة في الالتزامات الحكومية المنصوص عليها في مشروع الميزانية الجديدة بنسبة 5.1% أخرى، من الناتج المحلي الإجمالي سوف تتطلب اجتذاب ما لا يقل عن 7.8 تريليون روبل ــ وهذا ليس الحد الأقصى. ومن المقرر أن يتم تحديد الحد الأقصى لمستوى الدين العام عند حوالي 20٪ من الناتج المحلي الإجمالي. وهذا، بحسب وزارة المالية، هو الحد الأقصى الذي يجب ألا نتجاوزه في الوضع الأكثر خطورة. وإذا أخذنا في الاعتبار أن روسيا تحتلّ المرتبة 94 أو 95 في العالم من حيث الدين العام لعدة سنوات، فإن الزيادة المتوقعة في الالتزامات الحكومية تقع ضمن حدود الأمن المالي.
ولكن دعونا لا ننسى أن الاقتصاد لا يتأثر أكثر بنسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي، بل بتكلفة خدمة القروض. توفر وزارة المالية في الاتحاد الروسي ظروفاً ممتازة للبنوك لتكون أكثر استعداداً لإقراض الدولة. سواء من حيث العائد على السندات، أو الخصومات على القيمة الاسمية للسندات الحكومية الروسية OFZs، فروسيا تتفوّق في الأداء على العديد من البلدان. هذا العام، على سبيل المثال: من خلال شراء الأوراق المالية، ستحصل البنوك على ربح مضمون بنسبة 10-11٪.
وعلى الرغم من أن القيم التي وضعتها وزارة المالية، كما يعتقد الخبراء، طبيعية بشكل عام، إلا أنه لا ينبغي خداعك. ويمكن للحكومة أن توفر الكثير من تكاليف خدمة الديون، إذا سُمح للبنك المركزي بشراء السندات مباشرة من الحكومة بأسعار فائدة مريحة، وهو ما لا يتعارض مع نموذج النظام المالي السيادي.
وبطبيعة الحال، هناك حاجة أيضاً إلى الخطوط المحيطة هنا: ينبغي تنظيم قضية المناطق الحرة في الخارج بشكل صارم، ولا ينبغي استهلاك الموارد المالية المتلقاة، بل يجب أن تذهب إلى الغرض المقصود منها للاستثمار. في هذه الحالة، يتم ضمان النمو الاقتصادي، وسوف يتوقف التضخم عن الارتفاع.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1147
آخر تعديل على السبت, 06 كانون2/يناير 2024 14:29