جمعية الشهيد محسن حيدر: تراجع الإنتاجية 33% والسبب البذور!

جمعية الشهيد محسن حيدر: تراجع الإنتاجية 33% والسبب البذور!

الجمعيات التعاونية الزراعية تعتبر صلة الوصل هامة بين وزارة الزراعة والمزارعين في المناطق الزراعية الرئيسية. قاسيون تواصلت مع جمعية الشهيد محسن حيدر في منطقة سهل الغاب، لتقدم نموذجاً عن إنتاج الشوندر في محافظة حماة التي تعتبر المنتج الرئيسي للشوندر هذا العام..

الجمعية التي تأسست عام 1963، وسميت لاحقاً باسم الشهيد محسن حيدر، وهو شهيد من المنطقة في حرب عام 1973، تضم أراضي من مناطق: السقيلبية وقرى الخندق والبارد والكريمّ.
عدد الأعضاء: 257 عضواً، لكل منهم 25 دونماً زراعياً، بمساحة كلية للجمعية: 6425 دونم= 640,5 هكتار.
أعضاء الجميعة يقولون بأنه ما من تطبيق لخطة زراعية فعلية تراقبها الوزارة منذ بداية الأزمة، حيث نظرياً يفترض أن تزرع 10% من المساحة الكلية بالشوندر، أي حوالي 643 دونماً تقريباً، إلا أن ما زرعه مزارعو الجمعية لا يتعدى 80 دونم شوندر.
تراجعت إنتاجية الدونم خلال الأزمة، لتزيد من تراجع العوائد، وتقلل من حوافز المزارعين تجاه زراعة الشوندر، حيث كان الدونم ينتج 6-9 طن، تراجعت اليوم إلى 4-5 طن شوندر.
الجمعية ترى بان تراجع الإنتاجية يعود بشكل أساسي إلى نوعية البذار الموزعة من مراكز أبحاث تابعة للوزارة، فإن هذه المراكز شبه معطلة، أي لا تعمل على تحسين النوعية، على الرغم من أن كل مركز يمتلك 80 هكتار للإختبار، وذلك بحسب معلومات أعضاء الجمعية لقاسيون.