_
هواوي: «أمريكا قد تتخلف عن الركب التكنولوجي»
قصي حايك قصي حايك

هواوي: «أمريكا قد تتخلف عن الركب التكنولوجي»

اعتقلت الولايات المتحدة المديرة التنفيذية لهواوي، ومنعت أعمال الشركة في الولايات المتحدة وكندا ونيوزيلاندا، وهددت حلفاءها ليوقفوا أعمال الشركة في دولهم، وكل هذا لوقف أسبقية الشركة في تكنولوجيا شبكة G5، الأسبقية التي أصبحت أمراً واقعاً، حيث وقعت هواوي أكثر من 50 عقداً تجارياً لشبكات G5 عبر العالم، رغم التصعيد.

على الرغم من ضغط واشنطن على الأوروبيين تحديداً، لمنع توريد وتطبيق تكنولوجيا هواوي، فإن 28 عقداً وُقّعت في أوروبا، وفق كاثرين شين والنائب الأعلى لرئاسة الشركة في تصريحات لوكالة شينخوا الصينية.
في شهر حزيران- 2019 وقعت هواوي عقداً تجارياً مع المملكة السعودية، لتطبيق شبكة G5 تجارية، وكذلك مع روسيا حيث تم الإعلان عن اتفاق مع مخدم الموبايلات الروسي MTS، ومع العديد غيرها من الشركات الروسية، لاستخدام تكنولوجيات هواوي.
البرازيل كذلك، أعلنت أنها لن تستطيع التجاوب مع الضغط الأمريكي لإيقاف تكنولوجيا هواوي من العمل داخل البلاد: «لن يكون هنالك فيتو على عمل هواوي في البرازيل، فالشركة تعمل منذ عشر سنوات»، وفق تصريحات هاملتون موراو نائب الرئيس البرازيلي.
يذكر، بأن مبيعات شركة هواوي انخفضت بنسبة 40% في أول أسبوعين بعد الحظر، وذلك بسبب المخاوف من نظام التشغيل، وخسرت الشركة ما يقارب 30 مليار دولار، ولكن وفق تصريحات المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة رين زينغفي فإنها «قادرة الآن تماماً على التخلص من اعتمادها على أنظمة التشغيل الأمريكية، ولكنها ستلتزم باتفاقاتها إلى أن ينفك الآخرون عنها».
حيث أشار رين زينغفي، إلى أن الولايات المتحدة ستتخلف عن الركب: «حتى لو كانت لديهم أجهزة كمبيوتر فائقة واتصالات فائقة السعة، إلّا أنّ الولايات المتحدة قد تفتقد الاتصالات فائقة السرعة، وإيقاف تشغيل هواوي في الولايات المتحدة قد يكون بداية تخلف الولايات المتحدة عن الركب التكنولوجي».
وحتى لو كان المنع يحظر التكنولوجيا الأمريكية عن هواوي، ولكنه يعني أيضاً أنّ الشركات الأمريكية ستخسر مستثمراً كبيراً، وهو هواوي. كما أنّ هواوي ستضطر إلى تقليص أعمالها وتشغيلها في الولايات المتحدة، وتنقل جزءاً هاماً من أعمالها إلى إيطاليا.
أخيراً، تحدث الرئيس التنفيذي عن الحاجة إلى منتجات التكنولوجيا الأمريكية، مشيراً إلى أنّ هواوي تشتري منتجات من الشركات الأمريكية، ولكن فيما لو توقفت الشركات عن البيع، فإننا لن نتوقف يوماً واحداً، وسنعوض الخسائر مع تبديل المنتجات الأمريكية بمحلية بالكامل.

معلومات إضافية

العدد رقم:
923
آخر تعديل على الإثنين, 22 تموز/يوليو 2019 14:56