_
الدَّين الأمريكي إلى 22 تريليون

الدَّين الأمريكي إلى 22 تريليون

وصل الدَّين الحكومي الأمريكي إلى مستوى قياسي جديد: 22 تريليون (ألف مليار) دولار، انطلاقاً من 19,95 تريليون دولار عند بداية ولاية ترامب، في 20-1-2017. والدَّين الحكومي، هو: مجموع العجوزات الحكومية، المتراكمة منذ مطلع الألفية. حيث يشكل دَين هذا العام ما يقارب 897 مليار دولار، وهي الزيادة في نفقات الحكومة الأمريكية عن إيراداتها، حيث ازداد هذا العجز بنسبة 15% عن العام الماضي.
يُذكر أنّ الدَّين الأمريكي يفوق الناتج الإجمالي الأمريكي الذي يُقدّر بحوالي 19 تريليون دولار في عام 2017.

الغاز يسري والعقوبات تحاول وقفه

من المتوقع أن يتم تطبيق حزمة عقوبات أمريكية جديدة على روسيا، تستهدف بالدرجة الأولى خط غاز السيل الشمالي، الممتد من روسيا إلى ألمانيا عِبر بحر البلطيق. وعلى إثر هذا فإن وزير المالية الروسي قد صرح بأن موسكو ستقيم المشروع حتى لو على حسابها، في حال تراجع المستثمرين. بينما التصريحات الرسمية في ألمانيا أصبحت تؤكد أنه لا إمكانية للعودة عن المشروع. العقوبات المقترحة من المتوقع أن تطال الدَّين الخارجي الروسي، وقطاعي البنوك والطاقة، بما فيها مشاريع الغاز المسال.

أمازون تدفع ضريبة: صفر $

بلغت أرباح شركة أمازون 11 مليار دولار في العام الماضي، ومقابل هذا الربح فإن الشركة دفعت صفر دولار ضريبة، للعام الثاني على التوالي، بعد التخفيض الضريبي الذي أعلنه الرئيس الأمريكي ترامب.
ولكن التشريع الأمريكي الجديد خفض ضريبة الشركات من 35% إلى 21%، ومع هذا فإن أمازون التي كغيرها من كبريات الشركات تستطيع أن تخفي أموالها عن الرقابة الضريبة عبر إخراجها للخارج. بل وتطالب أمازون حكومة الولايات المتحدة بتعويض ضريبي يقارب 129 مليون دولار، كما حصلت على عروض وتسهيلات بقيمة 137 مليون دولار من ولايتي فرجينيا ونيويورك لتقيم مراكزها الجديدة فيها!

آخر تعديل على الإثنين, 18 شباط/فبراير 2019 13:13