_
العقاري: اقترض...  «كنّك شاطر»

العقاري: اقترض... «كنّك شاطر»

لم تكن قروض السكن في سورية يوماً منخفضة التكاليف، ولكنها لم تكن يوماً بهذا المستوى من المفارقات... مع عودة الإقراض السكني من المصرف العقاري، فإن هذه القروض لا يمكن تسميتها إلا رفع عتب... فإذا ما كنت من أصحاب الأجور المتوسطة في سورية هل ستأخذ قرضاً من العقاري؟!

 

يقدم المصرف العقاري قروضاً لشراء المنازل، وطبعاً يجب أن يأتي المتقدم للقرض مرفقاً بجميع الأوراق والإثباتات من السجل العقاري والمؤسسة العامة للإسكان. ولكن ما العروض التي سيحصل عليها من العقاري؟ ما المبالغ، وما المقابل، وما الشروط؟
ما المبلغ الذي
يمكن أن تحصل عليه؟
يقدم العقاري قروضاً تبدأ من مليون ليرة، وسقفها 5 مليون ليرة فقط، هذا أقصى ما يمكن أن تحصل عليه لقرض شراء منزل! وإذا ما قيست هذه المبالغ بالسعر الأقل لشقة في ضواحي دمشق بـ 20 مليون ليرة فرضاً، فإنها لا تتجاوز نسبة 25%. بينما تقول لك ورقة عروض المصرف بأنه يمكن تمويل 60% من قيمة العقار، ولكن بسقف للمبلغ 5 مليون ليرة! فأي منزل في سورية الآن تشكل الـ 5 مليون ليرة 60% منه؟ وأي منزل هذا الذي تستطيع شراءه بحوالي 8 مليون ليرة؟ لا يوجد إلا بالحسنى ولدى أولاد الحلال، وهذه حالة نادرة... بالتالي عليك إن قررت أن تأخذ الـ 5 مليون أن تدفع أربعة أضعافها للوصول إلى السعر المنخفض للبيت.
ما المقابل؟ الفوائد والأقساط
إذا ما قررت أن تأخذ هذه المبلغ القليل، تستطيع أن تسدده مع فوائد خلال 5 سنوات، أو 10 سنوات، أو 15 سنة. حيث تنخفض قيمة القسط الشهري كلما ازداد عدد السنوات، وترتفع نسبة الفائدة السنوية، وكتلة الفوائد التي ستدفعها فوق مبلغ القرض.
فمعدل الفائدة يبدأ بـ 10% ويرتفع إلى 11%، ثم إلى 11,5% وفقاً لمدة السداد بطبيعة الحال.
وفي حال قررت أن تسدد خلال خمس سنوات فإنك ستعيد مبلغ الـ 5 مليون ليرة، وفوقها كتلة فوائد تقارب: 1,45 مليون ليرة، أي: فوائد نسبتها: 30% تقريباً من قيمة القرض. وستدفع قسطاً شهرياً خلال هذه المدة يقارب: 107 آلاف ليرة شهرياً. أما في حال الدفع على عشر سنوات، فإن كتلة الفوائد ترتفع إلى 3,2 مليون ليرة، ونسبة 64% من قيمة القرض، وبقسط شهري يبلغ: 69 ألف ليرة تقريباً. أما في حال الدفع على 15 سنة، فإن كتلة الفوائد تصبح في نهاية المدة: 5,5 مليون ليرة ونسبة 110% من قيمة القرض، وبقسط شهري خلال هذه المدة: 58 ألف ليرة.
شرط الدخل... ابحث عن الكفلاء
القرض مشروط بمستوى من الدخل الشهري للمقترض، ولكفلائه... فإن أردت الحصول على 5 مليون ليرة خلال 5 سنوات، عليك أن تقدم ضمانات دخل بمقدار 260 ألف ليرة تقريباً. أي: حوالي سبعة أجور وسطية 35 ألف ليرة، يجب أن يجمعها المقترض من بيانات راتب الكفلاء وهؤلاء يجب أن يكونوا من العاملين في الدولة والمثبتين بشكل دائم، أو من أحد الأقارب النقابيين من أصحاب المهن، مع شروط ووثائق من النقابة المعنية، أو أحد الأقارب من مالكي سجل تجاري أو صناعي مسجل لسنتين على الأقل مع شهادة من غرفة التجارة أو الصناعة وكشف على محله وغيرها من الإجراءات.
لتحصل على الـ 5 مليون أقل دخل شهري مطلوب هو 146 ألف ليرة، أي: حوالي 4 كفلاء من ذوي الأجور، تصبح رواتبهم مرهونة لسدادك القسط الشهري لمدة 15 سنة، وعليهم أن يكونوا حصراً من العاملين في الدولة- وليس في القطاع الخاص- المسجلين بالتأمينات!
أما أقل الأقساط هو 11600 ليرة تقريباً تدفعها شهرياً خلال 15 سنة، لتحصل على مليون ليرة فقط! وهذا القسط الأقل يشكل ثلث الأجر الوسطي لعامل سوري حالياً!
«تديّن لتقترض»
وأخيراً، إن استطعت أن تؤمن الكفلاء، وأن تجد منفذاً تسدد منه القسط شهرياً، فإنك قد تحصل على مبالغ القروض التي لن تتعدى 5 مليون ليرة... ولكن قبل هذا هناك شرط بسيط هو «القشة التي تقصم ظهر البعير»: حيث يشترك في قروض الشراء أن يضع المقترض وديعة بمقدار 2,5 مليون ليرة لمدة 3 أشهر حتى تستطيع أن تتقدم للحصول على «القرض العظيم»! فمن ذا الذي سيضع وديعة بمقدار 2,5 مليون ليرة، ليحصل على قرض بمليون ليرة، أو حتى بـ 5 مليون! وإن كان سيستدين هذا المبلغ، فإنه سيستدين القرض أيضاً من قريب ما، ويدفعه على مهل وربما دون فوائد وسيقول للمصارف: «لا بتعادونا ولا منعاديكم».