زائد ناقص

زائد ناقص

كغ الغنم الحي .. إلى الـ 2000؟! / تشير توقعات تشير توقعات جمعية حماية المستهلك إلى أن أسعار اللحوم الحمراء قد تصل إلى 2000 ليرة سورية، في عيد الأضحى في حال استمرار العمل بقرار تصدير الأغنام.. ونسبة الارتفاع المتوقعة قد تصل إلى 40% في دمشق.

يذكر أن سعر اللحم الحي كان في الفترة ذاتها من العام 2012 يقدر بحوالي 230 ليرة للكغ، أي أن نسبة الارتفاع خلال 4 سنوات تبلغ 900% تقريباً.

أنفقوا ليتم دفع الكهرباء!

صرح مدير عام مؤسسة الكهرباء مصطفى شيخاني، بأن ديون الكهرباء على جهات القطاع العام تبلغ 100 مليار ليرة، 79 مليار منها خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، أي بعد أن أخذ قرار رفع أسعار الكهرباء مفعوله، في الدورة المالية الأولى له. وأشار إلى أن القطاعات الخدمية مثل المياه، هي الأكثر مديونية.. مشيراً أن خيارات الكهرباء محدودة هنا لاسترداد تمويلها. ومن الطبيعي أن ينتج عجوزات عن الدفع، طالما تستمر السياسة القائمة على تخفيض الإنفاق الاستثماري والجاري على المنشآت العامة، مقابل رفع تكاليف الخدمات الرئيسية مثل الكهرباء، حيث ارتفعت تكاليف الكهرباء على المنشآت الصناعية العامة بنسبة تقارب 300% خلال الأزمة.

الاستثمار يُدرس.. ولكن!

تعمل هيئة التخطيط والتعاون الدولي، على إنجاز دراسات جدوى اقتصادية لمشاريع استثمارية لصالح الوزارات: الصناعة والنقل والزراعة والاتصالات، أكثر من 16 موضوع استثماري متنوع.. بعض هذه المشاريع مقترحة من الوزارات وتدققها الهيئة، وبعضها الآخر، تم التريث بدراسته نظراً لرغبة الوزارة في انتظار مفاعيل قانون التشاركية.