زائد ناقص

زائد ناقص

«ظرف خاص»

أكد حاكم مصرف سورية المركزي أديب ميالة أن العملة الوطنية السورية لم تنهر، مشيراً إلى أن انخفاض قيمتها لا يعتبر انهياراً.. وأضاف: إذا أردنا نستطيع أن نعيدها إلى مستويات أفضل من ذلك، ولكن أداء الاقتصاد الوطني يحتم علينا أن تكون قيمة العملة بهذا الشكل عند هذا المستوى.

أن تأتي متأخراً

أن تأتي متأخراً خير من ألّا تأتي أبداً، وبعد طول انتظار، جاء مدير عام الشركة العامة لصوامع الحبوب عبد اللطيف الأمين، ليشير إلى أن رئيس الحكومة وائل الحلقي وجه الشركة بنقل مليون و600 ألف طن من حبوب الحسكة إلى محافظة دمشق، مؤكداً سعي الحكومة لإنهاء التخزين في «العراء» عبر إنشاء المزيد من الصوامع..

 «تكويعة»

بعد أن جرى اتخاذ قرار السماح باستيراد 500 طن من الفروج المجمد، وبعد شعور المربين بالسعي الجاد من البعض الحكومي لاستيراد الفروج المجمد لتأمين حاجة السوق، بدأت التصريحات تتبدل، حيث أكد مدير عام مؤسسة الدواجن سراج خضر، عن عودة أكثر من 60% من المربين إلى ممارسة نشاطهم واستئناف عمليتهم الإنتاجية.. ويأتي هذا بعد أيام قليلة فقط من تصريح الأوساط ذاتها، عن عزوف أغلبية المربين، وتأثير قرار السماح باستيراد الفروج في زيادة نسب عزوفهم..

احتيال

ذكر عضو مجلس إدارة «غرفة تجارة دمشق» أبو الهدى اللحام، أن هناك تجاراً حققوا أرباحاً خيالية بسبب الفارق بين سعر الصرف الرسمي وفي السوق السوداء، إذ إن معظمهم يتفق مع الشركة المستوردة لترفع له السعر. وأوضح أن مصرف سورية المركزي صار يخسر حالياً بكل دولار 15 ليرة عن سعر السوق، بينما لم يكن يتعدى الفارق أكثر من 3 إلى 4 ليرات بين السعر الرسمي والسوق السوداء في بداية الأزمة..

تسريح 130 ألف عامل

أوضح وزير العمل حسن حجازي أن عدد المسرحين من عمال القطاع الخاص المنظم (أي من سجلوا في التأمينات الاجتماعية)، بلغ وفق مؤسسة التأمينات الاجتماعية نحو 130 ألف عامل.

40% نسبة البطالة بين الشباب

أظهر تقرير التنمية البشرية لعام 2013 أن نسبة البطالة بين الشباب من عمر 15 إلى 24 سنة» 40.2% خلال الفترة 2005• 2011، كما أن نسبة العاملين إلى عدد السكان (25 سنة وما فوق) وصلت إلى 45.8%، وتشغيل الأطفال 4% في الفترة 2001 • 2010، والرضا العام بالحياة 4.1 «الصفر الأقل رضا والعشرة الأكثر» خلال 2007• 2011، والرضا بالوظيفة 55.5%...

570 مليار ل.س : خسائر القطاع النفطي

بلغت الخسائر المادية المباشرة في القطاع النفطي منذ بداية الأزمة حتى نهاية شهر شباط 20113 نحو 570 مليار ليرة.وأشار مصدر مطلع في وزارة النفط إلى أن «الخسائر المادية المباشرة منذ بداية الأزمة حتى نهاية شهر شباط الحالي بلغت نحو 73 مليار ليرة أي ما يعادل 1042 مليون دولار محتسبة على أساس سعر صرف الليرة السورية 70 ليرة مقابل الدولار».

مشروع طموح

طالب رئيس «اتحاد غرف الصناعة السورية» فارس الشهابي، بإطلاق مشروع اقتصادي يربط السوق الإيرانية والعراقية والسورية بشكل متوازن، مع إمكانية التوسيع ليشمل لبنان وروسيا، وأن يكون للاستثمار به ميزات خاصة..

عود على بدء

قررت اللجنة الفنية الخاصة بتصدير ذكور الأغنام والماعز الجبلي «الجدايا»، نقل ملف التصدير إلى اللجنة الاقتصادية لاتخاذ ما تراه الأخيرة مناسبا لجهة السماح بفتح باب التصدير من عدمه، تمهيداً في حال موافقتها لوضع آلية وبرنامج زمني معين من «وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية»، يتم من خلاله تحديد الأعداد المنتجة والمتاحة للتصدير..

 آلية جديدة لتوزيع المازوت

أكد مدير فرع محروقات ريف دمشق بسام عماد، أن الحكومة ستعمل خلال الأيام القادمة على آلية جديدة لتوزيع المازوت للحد • قدر الإمكان•  من تهريب المادة.