زائد ناقص

زائد ناقص

«عيشو بهالنعمة»
أوضح وزير النفط سليمان عباس في معرض رده على أسئلة أعضاء مجلس الشعب، أن الحكومة كانت تدعم مادة المازوت قبل الأزمة بنحو 20% من قيمته، أما اليوم فإنها تدعم هذه المادة بنحو 400%، وهذا يعني أن سعر ليتر المازوت يصل على 175 ل.س..
1025 دولاراً، هو سعر الطن الواحد من المازوت المستورد مع النفقات الإضافية حسبما أعلنت عنها وزارة النفط في الأسابيع السابقة، وهذا يوصلنا إلى أن سعر ليتر المازوت المستورد يبلغ 0.85 دولار على اعتبار أن الطن الواحد يساوي 1200 ليتر، وفي هذه الحالة، وعلى أساس الدولار نحو 150 ل.س، نصل إلى أن سعر الليتر 127.5 ل.س، فمن أين أتى الوزير بـ 400% بنسبة
دعم مادة المازوت؟!..

«ولا بالأحلام»
أوضح وزير المالية إسماعيل إسماعيل، أن لا معلومات لديه حول ما تردد مؤخراً عن زيادة مرتقبة لرواتب العاملين في الدولة، مؤكدا أنه لا صحة لما أشيع عن زيادة رواتب العاملين في الدولة بنسبة 35%، وأشار إلى أن الشائعات التي يروج لها لا أساس تستند عليه..

 «حطو رجليكون بمي باردة»
 أكد رئيس الحكومة السورية الدكتور وائل الحلقي، وبشكل قاطع، أن الدولة لن تتخلى عن مبدأ الدعم لكل حوامل الطاقة والمواد الغذائية/ لكنها ستعيد توظيفه بما يحقق الاستمرار في تأمين متطلبات الشعب السوري، مبيناً في الوقت نفسه أن الدعم يزداد ولا يتراجع خاصة في ظل ارتفاع سعر صرف الدولار الذي يتم استيراد المواد به، حيث أننا ندعم المازوت بنحو 500% والبنزين بــ 190%..

«عمر عطيني»...
بعد إفشال عدة مشاريع لإنشاء مصاف نفطية جديدة مشتركة بين سورية وفنزويلا وإيران منذ عام 2007 وحتى 2011 في زمن الاستقرار، يأتي إعلان وزارة النفط الآن، أنها بصدد الإعلان عن إنشاء مصفاة للنفط على نظام الـ «BOT»، وتعمل على الخام السوري الثقيل بحمولة «25» ألف برميل في اليوم بمحافظة الرقة، بعد أن تم اختيار موقع مناسب لها.

«مصيبتهم كبيرة»
قال رئيس «غرفة تجارة دمشق» محمد غسان القلاع، إن: «الارتفاع المستمر للدولار حيّر التجار، الذين لا يستطيعون استقراء واقع سعر الدولار»..

 «دود الخل منو وفيه»
ذكر مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال شعيب أن دوريات حماية المستهلك، ضبطت حوالي 300 أسطوانة غاز تباع في أسواق المدينة، ولدى التحقيق في الأمر تبين أن الكميات المضبوطة تعود لــ»الجمعية التعاونية الاستهلاكية» بدمشق، حيث تقوم الجمعية ببيع الأسطوانة الواحدة بـ1600 ليرة..

«هروب 26 مصنع نسيج إلى مصر»
كشف وزير الصناعة والتجارة الخارجية المصرية حاتم صالح، عن الانتهاء من التعاقد مع 26 مصنعاً سورياً بقطاع الغزل والنسيج باستثمارات تقدر بنحو 300 مليون جنيه أي نحو 6.4 مليار ليرة، خلال ثلاثة الشهور الأولى من العام.

«خط أحمر»!
أكد عضو المكتب التنفيذي لشؤون التجارة الداخلية في «محافظة دمشق» عدنان الحكيم، عدم وجود أية نية لدى الحكومة لرفع سعر كغ الخبز، وأنه ما زال خطاً أحمر بالنسبة للدولة، نافيا إشاعة رفع سعر كيلو الخبز..