(الدولار الرسمي) يتجاوز أسعار السوق السوداء!!

(الدولار الرسمي) يتجاوز أسعار السوق السوداء!!

تحدث صرافون في السوق السوداء أن سعر صرف الدولار كان يراوح بين 115 و123 ل.س في يوم الثلاثاء في 5 تشرين الثاني، وهذه مستويات لم تبلغها الليرة منذ أشهر، إلا أن نشرة أسعار صرف الدولار مقابل الليرة الصادرة عن المصرف المركزي كانت تصرّ على رفع أسعار الصرف رسمياً دون مبرر..

واكب الدولار وفق النشرة الرسمية الارتفاع الحاصل في السوق السوداء، إلا أنه أصر على عدم مجاراته انخفاضاً، فبينما تراجع دولار السوق السوداء بنحو 50% خلال ثلاثة أشهر منذ تموز 2013، نجد أن الدولار قد ارتفع وفق النشرة الرسمية الصادرة عن المصرف المركزي 34.6% خلال الفترة نفسها، فهل لأحد أن يفسر لنا هذا التناقض؟! فمن واكب ارتفاع دولار السوق السوداء في نشراته عليه أن يلحقه في انخفاضه أيضاً..
يعود السبب إلى أسلوب عمل المصرف المركزي والسياسة النقدية ككل، حيث أن التعامل بمنطق السوق يدفع البنك المركزي ليفكر بالسعر الذي سيحصل عليه مقابل بيعه للقطع الأجنبي..!! حيث كانت عملية بيع القطع الأجنبي الحل الوحيد بنظر من أدار هذه السياسة ليضطر إلى مجاراة أسعار السوق بعد أن تحولت كفة ميزان القوى نحوها، وحصلت على ما يكفي من القطع الأجنبي لتتحكم بالسوق وبسياسة المركزي!!.