تقدم في المشاورات التجارية بين أمريكا والصين

تقدم في المشاورات التجارية بين أمريكا والصين

في 1 شباط 2019، اختتمت الصين والولايات المتحدة جولة جديدة من المفاوضات التجارية، وذكرت وكالة الأنباء الصينية «شينخوا» أن الطرفين تقدما خطوة إلى الأمام حيال التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن الخلافات الاقتصادية والتجارية.

ووفقاً للوكالة فإنه على مدار يومين، عقد الفريقان التجاريان الصيني والأمريكي، برئاسة نائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو خه، والممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتثايزر، محادثات، حددا فيها الجدول الزمني وخارطة الطريق للمشاورات القادمة، كما اجتمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع ليو في البيت الأبيض.
وحسب الوفد الصيني فإن تقدماً هاماً قد أُحرز، وسوف يبذل الجانب الصيني جهوداً لتوسيع الواردات من الولايات المتحدة في قطاعات الزراعة والطاقة والتصنيع والخدمات، بينما أعلن الجانب الأمريكي أنه سيعالج القضايا التي تهم الجانب الصيني.
بدوره قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، «أجرت فرق اقتصادية من الجانبين مفاوضات مكثفة وحققت تقدماً إيجابياً»، وأكد ترامب أن وفداً أمريكياً برئاسة الممثل التجاري، روبرت لايتهايزر، ووزير الخزانة، ستيفن منوشين، سيتوجه إلى الصين في منتصف شباط لمواصلة المشاورات، وأنه يتطلع إلى أن يلتقي الرئيس شي في وقت قريب، وأن يشهدا معاً اللحظة التاريخية التي يتوصل فيها البلدان إلى اتفاق حول القضايا الاقتصادية والتجارية. ورغم التفاؤل المعلن من الجانبين فإن النتائج النهائية لن تتبين قبل انتهاء المفاوضات التي من المقرر لها أن تستمر 90 يوماً.