جياع آسيا يسجلون رقماً قياسياً جديداً

قال صندوق اليونيسيف لرعاية الأطفال التابع للأمم المتحدة، حسب هيئة الإذاعة البريطانية، إن عدد الجياع في القارة الآسيوية ارتفع بشكل غير مسبوق ووصل إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من 40 عاماً بسبب ارتفاع كلفة المواد الغذائية والوقود والأزمة الاقتصادية العالمية.

وأكدت المنظمة في تقرير لها أن عدد الجياع زاد بحوالي مائة مليون خلال العامين الماضيين فقط في القارة الآسيوية. وحسب إحصاءات البنك الدولي فإن ثلاثة أرباع سكان القارة، 1.2 مليار نسمة، لا يتجاوز دخلهم دولارين في اليوم وأكثر من 400 مليون شخص يعانون من مجاعة مزمنة.
وأشار تقرير اليونيسيف إلى أن تأثير الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية على الأطفال والنساء كان أكثر عمقاً لأنهم الفئات الأضعف اجتماعياً. ومن بين أكثر الدول تأثراً تبرز نيبال وبنغلاديش وباكستان وحتى الهند التي تعتبر عملاقاً اقتصادياً في آسيا تأثرت بهذه الأزمة حيث تم إلغاء العديد من الوظائف وتراجعت تحويلات العمال الهنود في الخارج.
ودعت المنظمة دول القارة إلى زيادة الإنفاق على التغذية والصحة والتعليم وتمويل برامج التدريب وخاصة لفئة الشباب للتخفيف من حدة الأزمة، حيث أوصى التقرير كلاً من الهند وباكستان بتخفيض موازناتهما العسكرية وزيادة الإنفاق على المجالات الاجتماعية.

معلومات إضافية

العدد رقم:
407