موقع الجولان موقع الجولان

مشروع إسرائيلي أمريكي في «الجولان المحتل»

اتفقت شركة المياه الإسرائيلية «مي غولان» وشركة الطاقة الأمريكية AES، على إقامة مشروع مشترك بقيمة 600 مليون دولار أمريكي من أجل بناء 150 مروحة هوائية لإنتاج الطاقة الكهربائية المحسنة بقيمة 380 ميغاواط، وتمتد تلك المراوح على مساحة 140 كلم. في الشمال الشرقي للجولان المحتل على مسافة طولية من مجدل شمس وحتى مستوطنة «آلوني هبيشان» (التي بنيت على أنقاض قرية الجويزة المدمرة) وتتصل بشبكة كوابل تحت أرضية.

وقد أنهت الشركة حوالي 80 % من الإجراءات لبدء تنفيذ المشروع ومنها استئجار الأراضي التي ستنتشر عليها المراوح وتضم أراضي خاصة لمستوطنين يهوداً ولمزارعين عرب سوريين.

وقد أنهت الشركتان دراسة المشروع ومعاينة المنطقة المحددة للبناء، وتقدمتا بطلب إلى شركة الكهرباء الإسرائيلية لمنح التراخيص اللازمة من أجل البدء في المرحلة الأولى من المشروع التي ستنتج 200 ميغاواط بتكلفة 330 مليون دولار أمريكي.

شركة «مي غولان» للطاقة الهوائية أقامت في عام 1992 أول محطة تجارية لتوليد الطاقة عن طريق المراوح الكهربائية، في تل بير العجم المحتل الذي تنتشر فوقه عشر مراوح هوائية كبيرة الحجم لإنتاج الطاقة الكهربائية بقيمة 6 ميغاواط ، حيث تبدأ بالدوران في سرعة 16 م /س وتتوقف بسرعة 70م/س وتشتري منها شركة الكهرباء القطرية الإسرائيلية حوالي 20 % من إنتاجها.