موجز قاسيون

• نظم عمال النفط في مدينة البصرة صباح الأربعاء20 شباط، تظاهرة كبيرة في باب الزبير أمام مقر شركة نفط الجنوب مرددين هتافات مدوية: نفط الشعب مو للشعب بس للحرامية، إضافة إلى شعارات ضد مدير شركة نفط الجنوب مطالبين بإقالته والمعروف عنه أنه من المقربين من حزب الدعوة الحاكم بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي، حيث أقيل المدير السابق جبار اللعيبي بسبب رفضه للتوقيع على عقود جولة التراخيص التي قال عنها بأنها عقود مجحفة ولا تلبي إلا مطالب الشركات الأجنبية وعين مكانه. وطالب العمال في تظاهراتهم بتوزيع الأرباح المقدرة ب 365 مليار دولار على العمال وهي الأرباح المتراكمة منذ عام 2009.

• أملى الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز على مدار خمس ساعات توجيهات مكتوبة، وذلك حسبما صرح نائبه نيقولاس مادورو في حديث لقناة «فينيزولانا دي تليفزيون» يوم الجمعة 22 شباط. وبحسب كلام مادور، فقد جرت ثلاث جلسات عمل استغرقت خمس ساعات ونصف الساعة. كما أشار مادورو أن الاجتماع تم في مستشفى العاصمة الذي يرقد فيه الرئيس الفنزويلي بعد عودته يوم الاثنين الماضي إلى أرض الوطن، وقد ناقش تشافيز مع الوزراء سبل حل المشكلات الاقتصادية القائمة في فنزويلا، إضافة لسير «تنفيذ البرامج الاجتماعية على المستوى القومي». وبختام الاجتماع «تم اتخاذ عدة قرارات هامة تحمل طابعا وصبغة إقتصادية، ومن بينها مكافحة العدوان ضد العملة الوطنية المحلية من جانب أعداء بلادنا».

• أعلن دميتري روغوزين نائب رئيس الوزراء الروسي في كلمة ألقاها في اجتماع أنصار الحركة التطوعية لدعم الجيش والأسطول ومجمع الصناعات الحربية الروسية وحزب «الوطن»، أن تنفيذ برنامج التسليح سيسمح لروسيا بالعودة إلى عداد الدول الصناعية الرائدة. وقال روغوزين:» سنعيش، بحلول عام 2020 ، عندما ينجز برنامج التسليح، في بلد آخر يكف عن الاعتماد على تصدير النفط والغاز، ويعتمد على الصناعات والتكنولوجيات الحديثة والمتطورة، وعلى أجيال من المهندسين والمصممين الأكفاء.

• أعلن غينادي زيوغانوف زعيم الحزب الشيوعي الروسي أن الحركة الشيوعية الدولية تجاوزت أزمتها وأن العالم يقف أمام التحول نحو اليسار. وقال زيوغانوف في كلمة ألقاها في المؤتمر الـ 15 للحزب في موسكو يوم السبت 23 شباط، إن «القاعدة الاجتماعية للرأسمالية تتقلص»، مضيفا أن أية وسائل قمع لا يمكن أن توقف تحول الملايين إلى الاشتراكية. وأشار زيوغانوف إلى أن الصراع المبدئي بين الرأسمالية والاشتراكية لم ينته بعد وان أزمة الرأسمالية دخلت مرحلة حادة. وانتقد زيوغانوف وضع قدرات روسيا الدفاعية على خلفية تفاقم الوضع الأمني العالمي وزيادة قوات الناتو على الحدود مع روسيا.

• دعا دميتري مدفيديف رئيس الوزراء الروسي إلى الإلغاء الفوري للحظر التجاري والاقتصادي الذي تفرضه الولايات المتحدة على كوبا. وقال مدفيديف في حديث لوسائل الإعلام الكوبية خلال زيارته إلى هافانا: « نحن لا نغير مواقفنا، ونرى أن هذا (الحظر التجاري والاقتصادي المفروض من جانب الولايات المتحدة على كوبا) هو أمر شائن ومثير للإشمئزاز.

• بدأ الحرس الثوري الإيراني يوم السبت 23 شباط مناورات تستمر ثلاثة أيام. وانطلقت المناورات التي أُطلق عليها «الرسول الأعظم 8» بانتشار قوات الحرس الثوري في منطقة محافظة كرمان جنوب شرقي إيران وتم إسقاط طائرة أجنبية من دون طيار أثناء المناورات وفقاً لبعض الوكالات. وفي سياق آخر قالت إيران إنها عثرت على مخزونات جديدة من خام اليورانيوم لتغذية برنامجها النووي وحددت 16 موقعاً لبناء محطات أخرى للطاقة النووية قبل أيام من محادثات تجريها مع القوى الغربية بشأن برنامجها النووي المتنازع عليه.

• أفادت جمعية «الوفاق» المعارضة في البحرين أن عدداً من المسيرات خرجت الجمعة 22 شباط احتجاجاً على «مقتل شاب بحريني»،  لكن قوات الأمن فرقتها باستخدام الأسلحة النارية والغازات. وأكدت الجمعية وقوع العديد من الإصابات بين صفوف المتحجين، بعد أن اقتحمت قوات الأمن مناطق عديدة . وتأتي التظاهرات على خلفية إعلان وفاة محمود عيسى الجزيري (20 عاما) الجمعة متأثراً بجراح إثر استهدافه بطلق ناري في رأسه عشية الذكرى الثانية لإنطلاق الاحتجاجات في البحرين، وفق الجمعية.