جيوسياسة

جيوسياسة

فنزويلا

التقى وزير الخارجية الفنزويلي، رفائيل راميريز، وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، في سياق المباحثات الثنائية لإيجاد سبل مواجهة مشتركة لتراجع أسعار النفط العالمية. وكشف نوفاك في مؤتمر صحافي مشترك، عن التحضير لمبادرة فاعلة للمواجهة المشتركة. وقال نوفاك: «ناقشنا هذا الموضوع، والآن ندرس هذه المقترحات في جانبنا.. إن اجتماعنا القادم مع مسؤولين فنزويليين سيعقد في 25 من نوفمبر تشرين الثاني حيث ستجري مناقشات أكثر تفصيلا في المسألة».

 كوريا الشمالية

أعلن المتحدث باسم وزارة خارجية كوريا الشمالية، رفض بلاده قرار «لجنة حقوق الإنسان» في الأمم المتحدة بشأن إحالة ملفها في مجال حقوق الإنسان إلى المحكمة الجنائية الدولية. واتهم المتحدث الولايات المتحدة بتدبيرها إصدار هذا القرار، مشيراً إلى أن إجراءها لتجربة نووية جديدة يهدف لمواجهة السياسة العدائية الأميركية تجاهها. مؤكداً رغبة بلاده في إجراء تعاون واسع النطاق في مجال حقوق الإنسان. وأعرب عن استعداد بلاده لتعزيز الحوار والتبادلات بصورة نشطة حول هذه القضية، لافتاً الى أن القوى العدائية اختارت في النهاية المواجهة وليس التعاون.

تونس

أغلقت تونس حدودها مع ليبيا، بعد إعلان تنظيم «داعش» قيام «إمارة ولاية طرابلس»، وذلك لتأمين سير الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها عدد من المرشحين، أبرزهم الرئيس الحالي المنصف المرزوقي، وباجي قائد السبسي، ومرشح اليسار حمة الهمامي. حيث تستبعد العديد من مراكز الأبحاث حسم الانتخابات من الجولة الأولى المقررة يوم/ ٢٣ تشرين الثاني والذهاب إلى الدورة الثانية المحدد موعدها في ٢٨ /كانون أول. وبعد سلسلة انسحابات نفذها مرشحون، جراء خلافات وتضييقاتٍ مارسها أنصار المرزوقي، بقي في التنافس 23 مرشحاً.

البحرين

تنطلق الانتخابات التشريعية والبلدية في البحرين السبت 22/تشرين الثاني، وسط مقاطعة من قوى المعارضة، وأبرزها «جمعية الوفاق الإسلامية». حيث جدد الأمين العام للجمعية، علي سلمان، تأكيده أن المشاركة «تكرس الواقع الاستبدادي القائم وتساهم في تجريد الشعب من حقوقه». ويخوض الانتخابات النيابية 266 مرشحا يتنافسون على 40 مقعدا في مجلس النواب الذي تستمر ولايته لأربع سنوات.  وكانت ست قوى سياسية بحرينية معارضة قد أعلنت مقاطعتها للانتخابات لأن البرلمان المنتخب لن يتمتع بصلاحيات كافية.

No Internet Connection