فضيحة بيع لحوم الحمير في القامشلي!!

غدا الحديث في هذه الأ يام عن بيع لحوم الحمير في محافظة الحسكة شغل الناس الشاغل منذ ان كشفت الجهات المعنية عن قيام بعض اللحامين ببيع لحوم الحمير للمواطنين على انها لحم بقر.

لعل شكوكا كثيرة ساورت المواطنين والأوساط المعنية على قيام بعضهم ببيع لحوم حمير للمواطنين بعد أن تم العثور على رؤوس وجلود حمير مرمية قرب مدينة قبور البيض «القحطانية» الواقعة شرق القامشلي بنحو 30 كيلو متراً.
بيد ان التحقيق مع بعض سارقي الاغنام في منطقة تل حميس ممن اعترفوا بانهم باعوا هذه اللحوم بالاضافة الى عدد من الحمير لبعض اللحامين من عائلة جبارة في مدينة القامشلي وعلى الفور تم القاء القبض على هؤلاء الذين اعترفوا بدورهم بانهم حقا يبيعون لحوم الحمير للمواطنين.
واثناء التحقيق معهم تبين ان نشاط هذه العصابة من الجشعين وعديمي الضمير لم يتوقف عند حدود مدينة القامشلي بل قاموا أيضاً ببيع هذه اللحوم لجميع مدن المحافظة بل أكثر من ذلك نقلوا نشاطهم الى محافظات اخرى. والجدير بالذكر أن عدد الحميرالتي ذبحت قد بلغ 1200 حماراً، وأن العقوبة المفروضة لا تزيد عن ثلاثة أشهر على اعتبارها مخالفة تموينية.
ويبدو ان هؤلاء اللصوص كانوا يخططون لاستغلال قدوم عيد النوروز، حيث احتفال الاكراد به، وخروجهم الى أحضان الطبيعة واستهلاكهم اللحم بكثرة في هذا اليوم عادة.

والجدير بالذكر ان الإقدام على مثل هذه الجريمة قد تم في اكثر من مرة في المحافظة إذ حدث في الستينات من القرن الماضي عندما ألقي القبض على أحدهم في حي غويران بالحسكة بعد ضبطه، وهو يبيع لحم الحمير, كما أن بعض أبناء عأئلة جبارة قد قاموا بمثل هذا العمل مرة سابقة في مدينة القامشلي.

أسئلة كثيرة
ثمة أسئلة كثيرة يطرحها ابناء محافظة الحسكة حول ضرورة اتخاذ عقوبات بحق هؤلاء الشذاذ الذين لا يفكرون الابما يكسبونه لجيوبهم الخاصة ضاربين بعرض الحائط كل القوانين والشرائع والأعراف، فلا يردعهم إزاء مصالحهم أي رادع.

أصداء بيع لحوم الحمير
سألنا شخصا كان يقطن بالقرب من جزار يبيع اللحوم:

- هل صحيح ما سمعناه ؟
نعم انا وحدي أكلت في الفترة الماضية لحم حمار كامل.

- وسألنا زوجته هل طرأ تغير في مزاجه
فأجابتنا - ما لاحظته عليه أثناء غضبه أنه بدأ يرفس!!

- ربّ أسرة قال - لقد ارتحنا من هم لحوم الأغنام وبدأنا نقوم بشراء لحم الفراريج فهو ارخص.
- سيدة قالت -الحمد لله نحن أصلاً لانشتري اللحم وهذا حال أغلب سكان حارتنا من الفقراء.
- شابة: منذ مدة طويلة لم أعد أجد أي حمار من الحمير التي كانت شاردة عادة حول الأحياء الفقيرة..

قرار رقم /6/
رئيس المكتب التنفيذي لمجلس مدينة القامشلي، وبناء على أحكام قانون الإدارة المحلية رقم15 لعام 1971وتعديلاته ولائحته التنفيذية وعلى احكام المكتب التنفيذي رقم 637 تاريخ 17/12/1986 المتضمنة الشروط الصحية والفنية الواجب توفرها في محلات بيع اللحوم النيئة والتقيد بمضمون هذ ا القرار وعدم مخالفة التعليمات الصحية. وعلى كتاب رئيس قسم الأمن الجنائي المؤرخ في 13/3/2002 وعلى مقتضيات المصلحة العامة.

يقرر ما يلي :
1- يغلق حتى إشعار آخر محلات بيع اللحوم النيئة العائدة للقصابين التالية اسماؤهم: محمد فوزي صالح علي والكائن في شارع الهال الجديد- ايدين سليمان محمد والكائن بشارع ابي فرج - فيصل اسعد عبد المجيد والكائن بجنوبي الورنيش مقابل سوق الخضرة عبدالحكيم عزالدين مراد والكائن بسوق الهال الجديد.
2 - تغلق مستودعات كل من: محمد فوزي صالح، وعلي وجمال جبارة، وذلك لقيامهم بذبح الحمير وبيع لحومها ومخالفة التعليمات الصحية النافذة.
3 - يبلغ هذا القرار لمن يلزم لتنفيذه.
القامشلي في 13/3/ 2002 توقيع : رئيس الدائرة الصحية وتوقيع رئيس مجلس مدينة القامشلي.

معلومات إضافية

العدد رقم:
173