تفاؤل صيني قبل جولة جديدة من المفاوضات في واشنطن

تفاؤل صيني قبل جولة جديدة من المفاوضات في واشنطن

عبّرت وسيلة إعلامية رسمية صينية (السبت) عن تفاؤل حذر بشأن محادثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين، بعد يوم من تصريحات للرئيس شي جينبينغ قال فيها إن أسبوعا من المحادثات حقق تقدما "خطوة بخطوة".

وأدلى شي بهذا الكلام خلال اجتماع أمس (الجمعة) مع الممثل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر ووزير الخزانة ستيفن منوتشين في بكين، بعد أسبوع من مفاوضات على مستوى رفيع.
وقالت صحيفة "بيبولز ديلي" الرسمية التابعة للحزب الشيوعي الحاكم في تعليق إن اجتماع شي مع المفاوضين الأميركيين أكد التقدم الذي تحقق في مفاوضات سابقة و"أعطى المرحلة التالية من تطور العلاقات التجارية الأميركية الصينية زخما جديدا".
وكتبت الصحيفة أن المحادثات "حققت تقدماً مهماً" قبل الجولة التالية من المفاوضات في واشنطن الأسبوع المقبل. وأضافت: "يؤمَل أن يحافظ الجانبان على الزخم الجيد في المشاورات الحالية وأن يسعيا من أجل التوصل إلى اتفاق في النطاق الزمني المحدد".
ومن المنتظر أن ترفع الولايات المتحدة الرسوم الجمركية على سلع مستوردة من الصين بقيمة 200 مليار دولار بنسبة 25 في المائة، من 10 في المائة حاليا، إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بحلول الأول من مارس (آذار) يحقق المطالب الأميركية المتمثلة في فرض الصين قيودا على نقل التكنولوجيا وتطبيق حقوق الملكية الفكرية على نحو أفضل.