تجارة الصين الخارجية تنمو رغم التوتر مع أميركا

تجارة الصين الخارجية تنمو رغم التوتر مع أميركا

ذكرت مصلحة الجمارك الصينية، أن حجم التجارة الخارجية للصين (الصادرات والواردات) قد زاد بنسبة 15 في المائة خلال العام الجاري، مقارنة بالعام الماضي، رغم التوترات التجارية مع الولايات المتحدة.

وكانت قيمة الصادرات والواردات الصينية العام الماضي وصلت إلى 27.79 تريليون يوان (4 تريليونات دولار)، وفقاً لبيانات حكومية، والتي ذكرت أيضاً أن حجم التجارة الخارجية للبلاد في 2018 وصل إلى 32 تريليون يوان.
وبحسب مصلحة الجمارك الصينية، شهدت جميع الصادرات والواردات نمواً قوياً غير متوقع في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، رغم ازدياد حالة عدم اليقين في الخارج. وبلغ إجمالي التجارة الخارجية 25.05 تريليون يوان في العشرة أشهر الأولى من هذا العام، بزيادة 11.3 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. ومن المقرر أن تصدر مصلحة الدولة للجمارك بيانات تجارية للفترة ما بين يناير (كانون الثاني) إلى نوفمبر (تشرين الثاني) في يوم 8 ديسمبر (كانون الأول) الجاري.
ويشار إلى أن العلاقات التجارية بين الصين والولايات المتحدة تشهد توترات منذ شهر يوليو (تموز) الماضي، حيث تتهم واشنطن بكين بتبني ممارسات تجارية لا تتسم بالنزاهة.
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب فرض رسوما جمركية على واردات من الصين للسوق الأميركية تبلغ قيمتها نحو 250 مليار دولار، وردت بكين بفرض رسوم مماثلة على واردات من السوق الأميركية بقيمة 110 مليارات دولار. كما هدد ترمب بفرض رسوم جديدة على واردات تبلغ قيمتها نحو 200 مليار دولار.