أكثر من 22 إضراب عمالي اليوم 29 أيلول 2018

أكثر من 22 إضراب عمالي اليوم 29 أيلول 2018

رصدت نشرة «قاسيون» اليومية حول الإضرابات العمالية اليوم السبت 29 أيلول: 22 إضراباً عن العمل وتحضيراً لـ 7 إضرابات قادمة، في 21 بلداً حول العالم: 

إفريقيا
أضرب عمال ملعب فاس بالمغرب بسبب تأخر رواتبهم لثلاثة أشهر، عمال أحد مصانع الملابس بالإسماعيلية يطالبون بصرف بدل غلاء المعيشة.
لليوم الرابع على التوالي، يتواصل الإضراب العام التحذيري الذي دعا إليه مؤتمر عمال نيجيريا من أجل تعديل الحد الأدنى للأجور على المستوى الوطني من 50 دولار في الشهر إلى 140 دولاراً في الشهر في ظل فشل المفاوضات بين النقابات والحكومة وتمديد الإضراب لـ 4 أيام إضافية. وأضرب عمال البريد في جنوب إفريقيا في أول إضراب لهم منذ عامين.
يتواصل إضراب عمال كالة الأنباء السنغالية لليوم الثالث على التوالي ووافقت الحكومة الاستجابة لمطالبهم وزيادة رواتبهم.  

أوروبا
يتواصل إضراب عمال شركة الطيران الإيرلندية لليوم الرابع على التوالي احتجاجاً على عقود العمل المؤقتة لأطقم الضيافة، وأدى ذلك إلى توقف 250 رحلة طيران في مختلف أنحاء أوروبا.
ويتواصل إضراب عمال المترو في لندن إضرابهم لليوم الثاني على التوالي. وكذلك إضراب عمال السكك الحديدية شمال بريطانيا. ودعا عمال الكهرباء في فنلندا إلى الإضراب يوم 3 أكتوبر احتجاجاً على الهجوم الحكومي على الحقوق العمالية. وأضرب عمال المسابك في فيينا رفضاً للتسريح وتقليص الوظائف. ودعا عمالك سكك الحديد في فرنسا إلى إضراب يوم 6 أكتوبر تحت شعار الدفاع عن محطاتنا، وأضربت الطواقم الطبيعة في مدينة نيس الفرنسية من أطباء وممرضات وعمال الخدمات وغيرهم بدعوة من النقابات.
يبدأ عمال خدمات مياه الشرب في البرتغال إضراباً يوم 1 أكتوبر لمنع الخصخصة وحماية خدمات المياه وحقوق العمال. ودخل 100 عامل من مشغلي الاتصالات في فيليدريداد البرتغالية الإضراب مطالبين بزيادة أجور 45 يورو و10 % بدل دعم غذائي، ويستهد عمال البنى التحتية للإضراب يوم 12 أكتوبر. ودخل إضراب عمال النقل في البرتغال يومه الثالث من أجل زيادة الأجور. ويتسعد عمال السكك الحديدية في البرتغال للإضراب يوم 1 أكتوبر القادم.

أمريكا الشمالية والجنوبية
لليوم الثاني على التوالي، يتواصل إضراب عمال المرافئ وسائقي الشاحنات في لوس أنجلوس لمدة 3 أيام للمطالبة بالأجور المتأخرة. ويواصل المئات من عمال الملاعب في كيبيك بكندا منذ يوم أمس إضرابهم الأولي لمدة 6 أيام مع تهديد بالإضراب لمدة 18 يوماً من أجل الوصول إلى اتفاق حول عقود العمل الجديدة.
يستعد 4500 من عمال مصلحة الضرائب الكندية للإضراب للمرة الثانية يوم الأحد القادم للمطالبة بتعديل الأجور ونظام المفاوضات.  وأضرب عمال تنسيق التوقيت العالمي في فارمينغتاون من أجل التأمين الصحي.  وأضرب عمال البريد الأمريكيون ضد الخصخصة، وانتصر عمال مطارات نيويورك الثلاثة في إضرابهم والبالغ عددهم 40 ألف عامل ونجحوا في رفع أجور الساعة إلى 19 دولاراً. ويستعد عمال شركة نيويورك للوجبات السريعة للإضراب في 150 مدينة لرفع أجور السعة الواحدة. ودخل إضراب كوستاريكا يومه العشرين وبدأت شركة البناء بتسريح 300 عامل مشارك وشل الإضراب العام للعمال الموانئ وقطاع البناء والصناعة والبنوك والبلديات وغيرها.

استراليا
هدد عمال ميناء هيتشيسون الأسترالي بالإضراب في حال استمر الهجوم على أجورهم.
آسيا
دخل إضراب عمال مصانع ياماها في كانتشيبورام الهندية يومه التاسع للمطالبة بزيادة الأجور
ويتواصل إضراب عاملات الخدمات الصحية يومه الـ 34 في كشمير الهندية. ودخل إضراب عمال الصرف الصحي شرق دلهي يومه الثامن عشر. وبدأت السلطات التركية حملة اعتقالات وسط عمال البناء في مطار إسطنبول الثالث بسبب تنفيذهم إضراباً قبل أيام في ظل احتجاج النقابات التركية.

No Internet Connection