واشنطن تتجه لفرض رسوم على واردات الصلب والألمنيوم من الاتحاد الأوروبي

واشنطن تتجه لفرض رسوم على واردات الصلب والألمنيوم من الاتحاد الأوروبي

يعتزم الرئيس الأميركي دونالد ترمب فرض تعريفات جمركية مرتفعة على واردات الصلب والألمنيوم من أوروبا ابتداءً من الجمعة، بعد فشل مفاوضات استمرت أسابيع في التوصل إلى تسوية، وفق ما أفادت صحيفة «وول ستريت جورنال».

واستمر المسؤولون التجاريون من واشنطن وبروكسل بمفاوضاتهم من أجل التوصل إلى حلول مثل تحديد حصص الاستيراد، وذلك لإقناع ترمب بتمديد إعفاء الاتحاد الأوروبي من الرسوم التي تبلغ 25 في المائة على الصلب و10 في المائة على الألمنيوم.
لكن «وول ستريت جورنال» نقلت عن أشخاص على دراية بالقضية قولهم إنه من غير المرجح التوصل إلى اتفاق في اللحظة الأخيرة، وإن الإعلان عن الرسوم المفروضة يمكن أن يصدر اليوم (الخميس).
وفرض ترمب هذه الرسوم في مارس (آذار) لمواجهة مشكلة زيادة العرض في الأسواق من هذه المعادن، وعلى الرغم من أن هذا الإجراء كان يستهدف الصين فإنه أضر بحلفاء الولايات المتحدة أيضا.
وأعفت واشنطن كندا والمكسيك من زيادة التعريفات في الوقت الذي تستمر فيه المفاوضات لإعادة تجديد اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية (نافتا)، فيما وافقت كوريا الجنوبية على نظام الحصص بدلا من زيادة التعريفات.
وتعهد الاتحاد الأوروبي بالرد بالمثل على إجراءات الولايات المتحدة وذلك بفرض رسوم على بضائع أميركية مثل دراجات هارلي دايفيدسون وسراويل «الجينز».