مهند دليقان

مهند دليقان

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عن «قيصر» و«راند» والشمال الشرقي والحوار الكردي-الكردي

تدخل حزمة العقوبات الأمريكية الجديدة التي تقع تحت الاسم المراوغ «قانون قيصر لحماية المدنيين السوريين» حيّز التنفيذ منتصف الشهر القادم. أحداث عديدة تجري بالتوازي مع ذلك، في الشمال الشرقي والغربي، وعلى الأرض السورية عموماً.

مفاتيح أساسية لفك شيفرة السلوك الأمريكي... الشمال الشرقي والغربي، العقوبات وإعادة الإعمار stars

أثناء كتابة هذه المادة، اقتربت إصابات كورونا في الولايات المتحدة من مليون إصابة، (حوالي ثلث مجموع الإصابات المسجلة في العالم أجمع). إنه أمر مؤلم ومحزن، سواء في ما يخص معاناة الشعب الأمريكي من هذه الكارثة، أو على الخصوص معاناة الكادر الطبي الأمريكي الذي يقف هناك على خطوط المواجهة الأولى في نضالٍ مخلصٍ ضد الفيروس ودفاعاً عن صحة الناس.

أمريكا «ذات القلب الرحيم»، القائد أبو الفتح الفرغلي... و«المصادفات» التي بالجملة! stars

ترتدي المحاولات الأمريكية لتعويم النصرة ورفع الصفة الإرهابية عنها شكلاً جديداً مع انتشار فيروس كورونا. بين العوامل الأساسية التي تدفع واشنطن للانخراط في سردية جديدة حول النصرة، اتفاق 5 آذار بين الرئيسين الروسي والتركي، والذي يبدو أنه وضع أسوأ الكوابيس الأمريكية بما يخص سورية موضع التطبيق...

«تجاوب حادّ»... وانهيار يلوح في الأفق!

تُعرّف ظاهرة التجاوب الحادّ، أو الطنين (resonance)، بأنها ظاهرة فيزيائية تحدث عند انسجام تواتر فعل أو مؤثر خارجي (بما في ذلك حقل خارجي)، مع التواتر الطبيعي للجسم الواقع تحت التأثير...

«معدل الفائدة»: كعب آخيل الرأسمالية!

تغرق المواقع والمجلات المتخصصة وغير المتخصصة، بكم هائل من المقالات والأبحاث المتعلقة بالأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة، وتتفاوت هذه المواقع في مدى اقترابها من تقييم حقيقة ما يجري...

المسرحية الكوميدية الكاملة للثلاثي: جيفري، مالي، جولاني!

تحتل التصريحات المتبادلة بين روسيا وتركيا بخصوص إدلب القسم الأعظم من مساحة المشهد الإعلامي- السياسي الراهن المتعلق بسورية. يتضمن ذلك سيلَ «التحليلات» الجارف الذي يتمنى انتهاء أستانا وسوتشي، بل وحتى انفراط عقد ما بات الجميع يعرّفه كتحالف استراتيجي بين روسيا وتركيا.

«صفقة القرن» والثقب الأسود الأمريكي!

يُعرّف الفيزيائيون الثقوب السوداء بشكل مبسط بأنها مناطق ضمن الزمان والمكان لها كتلة كبيرة جداً ومضغوطة ضمن حجم صغير. وهي لذلك، تتمتع بجاذبية هائلة بحيث تبتلع كلَّ ما يقترب منها ضمن حدودِ تأثيرٍ يسمونها (أفق الحدث/ Event Horizon)

الفوضى الأمريكية... والثالوث العراقي غير المقدس!

«قلنا بأننا غير مهتمين بالحديث عن الانسحاب (من العراق)، لأننا لا نعتقد أنه ينبغي أن ننسحب»... هكذا يلخص جيمس جيفري، بالعنجهية الأمريكية المعهودة، مسألة الوجود الأمريكي في العراق.