الجعفري: الحكومة السورية قدمت طلبا للتحقيق باستخدام السلاح الكيميائي بعد وقوعه بساعات

الجعفري: الحكومة السورية قدمت طلبا للتحقيق باستخدام السلاح الكيميائي بعد وقوعه بساعات

أكد بشار الجعفري مندوب سورية لدى الأمم المتحدة أن الحكومة السورية قدمت طلبا للتحقيق في الحادثة بعد وقوعها بساعات، بينما قام الوفدان البريطاني والفرنسي في جلسة مغلقة وبشكل مفاجئ بإثارة موضوع مناطق أخرى ادعيا استخدام السلاح الكيميائي فيها.


ولفت ممثل سورية الانتباه إلى أن رئيس المجلس في حينه كان مندوب روسيا الذي توجه بالسؤال للسفيرين البريطاني والفرنسي حول زمن استخدام السلاح الكيميائي فردا أن ذلك وقع قبل 4 أشهر، متسائلا أنه إذا كانا "مخلصين وصادقين فعلا" لماذا انتظروا طيلة هذه المدة دون إثار القضية.
انتقد الجعفري مساعد الأمين العام للشؤون السياسية فرنانديز ترانكو، لعدم تناوله الوضع في الشرق الأوسط بشكل كامل وفقا للولاية الممنوحة للأمانة العامة والمتعلقة بالصراع العربي الإسرائيلي، بالإضافة إلى تجاهل الأمانة العامة لآخر التطورات في الجولان المحتل على الرغم من لفت انتباهها إلى هذا الملف أكثر من مرة.
وذكر الجعفري في مؤتمر صحفي بعد اجتماع مجلس الأمن الدولي، أن ترانكو "كرر نفس الخطأ الذي وقعت في الأمانة العامة" بعدم اكتراثه بالدعوات للتطرق "للدور القطري بإعطاء التعليمات للإرهابيين باختطاف عناصر الوحدة الفلبينية في الجولان". وأضاف أن ترانكو تجاهل أن دمشق هي التي طلبت التحقيق في استخدام السلاح الكيميائي في خان العسل في حلب، وأنها ترحب بوصول فريق التحقيق برئاسة آكي سليستروم.

معلومات إضافية

المصدر:
سانا