موسكو: اتفاق الاجتماع الرباعي على وضع خارطة طريق للعلاقات السورية التركية وفقاً لـ 2254 وبيانات أستانا

موسكو: اتفاق الاجتماع الرباعي على وضع خارطة طريق للعلاقات السورية التركية وفقاً لـ 2254 وبيانات أستانا

نشرت وزارة الخارجية الروسية خبراً صحفياً اليوم الأربعاء حول اللقاء الرباعي على مستوى وزراء خارجية روسيا وسورية وتركيا وإيران، الذي جرى في موسكو اليوم الأربعاء. وفيما يلي نصّ الخبر كما نشرته الخارجية الروسية:

«في 10 أيار (مايو)، عقد في موسكو لقاء بين وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرغي لافروف، ووزير خارجية جمهورية إيران الإسلامية حسين أمير عبد اللهيان، ووزير الخارجية والمغتربين للجمهورية العربية السورية، فيصل المقداد، ووزير خارجية الجمهورية التركية مولود جاويش أوغلو»

«ناقش الوزراء بشكل موضوعي وصريح إعادة العلاقات السورية التركية في مختلف المجالات».

«وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 والبيانات الرسمية لصيغة أستانا، أكد المشاركون مجددًا التزامهم بسيادة سورية ووحدة وسلامة أراضيها الإقليمية ومحاربة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره. وتم التأكيد على المطالبة بزيادة المساعدات الدولية لسورية، بما في ذلك لصالح العودة الطوعية والآمنة والكريمة للسوريين إلى وطنهم وإعادة الإعمار بعد الصراع. كما اتفق المشاركون على تكليف نواب وزير الخارجية بإعداد خارطة طريق للنهوض بالعلاقات بين تركيا وسورية بالتنسيق مع عمل وزارات الدفاع والخدمات الخاصة [الاستخبارات] للدول الأربع».

«وأشار الوزراء إلى المناخ الإيجابي والبنّاء الذي ساد تبادل وجهات النظر واتفقوا على مواصلة الاتصالات رفيعة المستوى والمحادثات الفنية في شكل رباعي في الفترة المقبلة».

معلومات إضافية

المصدر:
موقع وزارة الخارجية الروسية